التصورات المستقبلية لإدارة التعليم الثانوي في محافظة بغداد من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية

Main Article Content

ا.م.د سعاد خضر عباس الراوي

Abstract

إن واقع التعليم في العراق بصورة عامة يعاني من المعوقات بما فيه التعليم الثانوي، لاسيما المعوقات الإدارية والتربوية في المدارس الثانوية عامة، وإن أدارات المدارس الثانوية كأي إدارة لا تخلو من المعوقات والمشاكل. لذا ينبغي التصدي لها ووضع الحلول اللازمة لمعالجتها. فمن هنا جاءت مشكلة البحث الحالي في تشخيص واقع التعليم الثانوي في المدارس الثانوية ومحاولة ايجاد الحلول اللازمة والتي هي عبارة عن تصورات مستقبلية لهذا التعليم في هذه المدارس. حيث هدف البحث الى معرفة ماهي التصورات والرؤية المستقبلية لإدارات المدارس الثانوية في بغداد من وجهة نظر المديرين انفسهم، قامت الباحثة بعرض للجانب النظري وعرض عدد من الدراسات السابقة، كذلك قامت الباحثة بتحديد مجتمع البحث المكون من ( 252) مديرا ومديرة  للمدارس الثانوية في محافظة بغداد للعام الدراسي 2017-2018 وتكونت عينة البحث من (108) مديرا ومديرة وبنسبة ( 43%) وقامت الباحثة ببناء أداة للبحث للإجابة على أهدافه وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ثم خرج البحث بنتائج اهمها ان مجال خدمة المجتمع جاء بالمرتبة الاولى من حيث الاهمية وان مستوى التصورات لمجالات الاداة جاءت بدرجة عالية بحسب اجابات افراد العينة للبحث ثم خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات ووضعت عددا من التوصيات والمقترحات  المتعلقة بالبحث.

Article Details

How to Cite
التصورات المستقبلية لإدارة التعليم الثانوي في محافظة بغداد من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 305-357. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4559
Section
human sciences articles

How to Cite

التصورات المستقبلية لإدارة التعليم الثانوي في محافظة بغداد من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 305-357. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4559

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.