فاعلية برنامج تعليمي مستند الى الاختراعات العلمية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة

Main Article Content

م.د. إيمان يونس إبراهيم العبادي

Abstract

    يهدف البحث الى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مستند الى الاختراعات العلمية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هدف البحث، وضعت الباحثة الفرضيات الآتية:


1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي.


2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.


3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.


    ولقد استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الاختبار القبلي والاختبار البعدي مع وجود مجموعتين إحداهما تجريبية والمجموعة الثانية ضابطة، وبلغت عينة البحث (60) طفلاً وطفلة موزعين بواقع (30) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة، وقد أجريت عملية تكافؤ المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، واختبار الذكاء لـ(رودولف بنتنر)، وعدد أفراد الأسرة، والتحصيل الدراسي للوالدين، ودرجات الاختبار القبلي).


    وتكونت عينة البحث الحالي من (150) طفلاً وطفلة، وأعدت الباحثة مقياساً مصوراً للمفاهيم الفيزيائية مكوناً من (20) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق والثبات بطريقتي: معامل الفاكرونباخ، حيث بلغ معامل الثبات (0.79)، وطريقة التجزئة النصفية؛ حيث بلغ معامل الثبات (0.82)، وبرنامج تعليمي مستند الى الاختراعات العلمية لتنمية المفاهيم الفيزيائية مكون من (22) جلسة، وبعد معالجة البيانات إحصائياً تم التوصل الى النتائج الآتية:


 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي.


2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.


3- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.


وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات إستكمالاً للبحث الحالي.

Article Details

How to Cite
فاعلية برنامج تعليمي مستند الى الاختراعات العلمية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 855-899. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4574
Section
human sciences articles

How to Cite

فاعلية برنامج تعليمي مستند الى الاختراعات العلمية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 855-899. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4574

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.