أثر إستراتيجية four ( سجل ، قلل ، كرر ، نظم) في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الثاني المتوسط

Main Article Content

أ . م . د حميد محمود كطب
سجى كريم حسن شليبة

Abstract

 يهدف البحث الحالي الى:                 


 التعرّف على((اثر إستراتيجية  four(سجل ، قلل ، كرر ، نظم )في اكساب المفاهيم النحوية عِندَ طالبات الصف الثاني المتوسط)).            


ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:


- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللائي    درسن قواعد اللغة العربية على وفق (إستراتيجية  four (سجل ، قلل ، كرر ، نظم )، ومتوسط درجات الطالبات اللائي درسن المادة على وفق الطريقة التقليدية في اختبار اكساب المفاهيم النحوية.


  يتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة  النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الثالثة في محافظة بغداد.


   واعتمدت تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) ، واختارت الباحثة قصدياً (متوسطة فاطمة الزهراء ( ع) للبنات )؛ وكانت المتوسطة المذكورة  تضم ست شعب للصف الثاني المتوسط، وبطريقة السحب اختيرت الباحثة عشوائياً شعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية, وبالطريقة نفسها اختيرت شعبة (ب) التي مثلت المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (60) طالبة بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية, و(30) طالبة في المجموعة الضابطة.  


  وكافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في المتغيرات الآتية: ( العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجات مادة اللغة العربية  النصف السنة من العام الدراسي 2016/2017للصف الثاني المتوسط واختبار مستوى الذكاء، وباستعمال مربع (كاي) في متغيري التحصيل الدراسي للآباء، والأمهات).


   وأعَدَّت الباحثة اختباراً للمفاهيم النحوية، وبواقع (33) فقرة، من نوع الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، يقيس المستويات الثلاثة (التعريف، والتمييز، والتعميم)، وتثبت من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته.                                 


واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لإتمام بحثها (مربع(كا2)، الاختبار التائي، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل المخطوءة، ومعادلة ألفا كرونباخ).  


ومن المعالجات الإحصائية اتضح تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار اكساب المفاهيم النحوية .


وكذلك في ضوء نتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة استنتجت ما يأتي:


- ان تطبيق خطوات إستراتيجية  four ولّدت لدى الطالبات الدافعية والرغبة  نحو الموضوعات النحوية والمشاركة في الدرس.


- استعمال إستراتيجية  four تساعد على رفع مستوى اكساب المفاهيم النحوية  عند طالبات الصف الثاني المتوسط.


وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة توصي الآتي:


 -  التأكيد على استعمال استراتيجية  fourفي تدريس المفاهيم النحوية.


 -  ضرورة تدريب طلبة كليات التربية والتربية الأساسية على استعمال إستراتيجية four في تدريس الموضوعات النحوية.


-  تشجيع مدرسي ومدرسات اللغة العربية على استعمال إستراتيجية  fourفي تدريس موضوعات اللغة العربية.


واستكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة اقتراحات الآتي:


- إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر إستراتيجية   fourفي تدريس مادة الأدب والنصوص عند طلبة المرحلة الإعداديّة.


 - إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر إستراتيجية four  في تدريس مادة البلاغة والتطبيق عند طلبة الخامس الإعداديّ.


 - إجراء دراسة لمعرفة أثر(إستراتيجيةfour ) في أنواع التفكـير المختلفـة (الإبداعيّ، والابتكاريّ، والتشعبيّ، ...وسواها).

Article Details

How to Cite
أثر إستراتيجية four ( سجل ، قلل ، كرر ، نظم) في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الثاني المتوسط. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 962-987. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4577
Section
human sciences articles

How to Cite

أثر إستراتيجية four ( سجل ، قلل ، كرر ، نظم) في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الثاني المتوسط. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 962-987. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4577