المفاهيم الدلالية للتصاميم الرقمية الموظفة في الاعلانات التسويقية للبطاقة الذكية

Main Article Content

م. رغد منذر احمد

Abstract

يعرف التصميم الجرافيكي بانه تصميم الاتصالات ، هو فن وممارسة وتصميم وعرض الأفكار والخبرات باستخدام المحتوى المرئي والنصي, اذ يمكن أن يكون التصميم ماديًا أو مرئي ويمكن أن يتضمن صورًا أو كلمات أو رسومات, ويؤثر الاعلان  في المتلقي للحظة أو على مدى فترة طويلة من الزمن, فضلا عن اختلاف الغرض منه  سواء كان تجاريًا أو تعليميًا أو ثقافيًا أو سياسيًا, وقد يستخدم المصمم الطباعي اكثر من غرض في ذات التصميم يتكون البحث الحالي من فصلين الفصل الاول مشكلة البحث والحاجة اليه وانطلقت مشكلة البحث الحالي من خلال التساؤل الاتي: ما مدى تحقق المفاهيم الدلالية في تصاميم الاعلانات التسويقية., كم يهدف البحث الحالي الى: التعرف على الاعلانات التسويقية للبطاقة الذكية, فضلا عن الكشف عن المفاهيم الدلالية الموظفة فيها, بينما تحدد البحث الحالي : موضوعيا : بالمفاهيم الدلالية للاعلانات التسويقية, وزمانيا: في عام 2017-2018, ومكانيا :الاعلانات التسويقية لشركة كي كارد في العراق, وفي الفصل الثاني على ثلاث مباحث: المبحث الاول: الدلالة في الاعلان الكرافيكي والمبحث الثاني الاعلان التجاري والتصميم الرقمي, والمبحث الثالث: التسويق الاعلاني


استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل عينة قصدية (خمسة) من الاعلانات الرقمية لشركة (كي كارد), وقامت بتحليلها والوصول الى اهم


 


استنتاجات البحث:



  1. تستخدم الصورة كدال يحقق المدلول من خلال استخدام صور ذات دلالات متفق عليها اجتماعيا .

  2. تختلف نوع الدلالة التي تستخدمها الشركة في اعلاناتها لكنها في الاغلب دلالة مطابقة وتستخدم التضمين والالتزام في بعض اعلاناتها وبدرجة اقل.

  3. تهدف الشركات بصورة عامة وشركة بصورة خاصة الى تحقيق استجابات مباشرة من خلال اعلاناتها التسويقية.

  4. يولي العالم اهتمام متزايد بالتصميم الرقمي لما له من مردودا اقتصادية ضخمة ومعدلات طلب متزايدة للمصممين

Article Details

How to Cite
المفاهيم الدلالية للتصاميم الرقمية الموظفة في الاعلانات التسويقية للبطاقة الذكية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 144-173. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4645
Section
pure science articles

How to Cite

المفاهيم الدلالية للتصاميم الرقمية الموظفة في الاعلانات التسويقية للبطاقة الذكية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 144-173. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4645