تحصيل المعلومات التاريخية وعلاقته بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى التعرف على علاقة تحصيل المعلومات التاريخية بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي، وقد قام الباحث باتباع المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الموضوع. اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (366) طالبا وطالبة بواقع (151) طالب و(215) طالبة، من المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية/ الوحدة الادارية (المركز) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التفكير الجدلي المكون من (20) فقرة، وبعد التحقق من اتباع كافة الاجراءات السيكومترية المتبعة في بناء المقاييس تم تطبيق المقياس على عينة البحث، وبعد معالجة البيانات احصائيا ، اظهرت النتائج الاتي: 1- ان طلبة الصف السادس الادبي لديهم تفكير جدلي. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية ولصالح الذكور. 3- وجود علاقة ارتباطية بين متغيري التحصيل والتفكير الجدلي. وقد قام الباحث بوضع بعض التوصيات والمقترحات استنادا لنتائج بحثه.