تحصيل المعلومات التاريخية وعلاقته بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي

Main Article Content

م.م. كرار عبد الزهرة الكعبي

Abstract

      يهدف البحث الحالي الى التعرف على علاقة تحصيل المعلومات التاريخية بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي، وقد قام الباحث باتباع المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الموضوع. اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (366) طالبا وطالبة بواقع (151) طالب و(215) طالبة، من المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية/ الوحدة الادارية (المركز) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التفكير الجدلي المكون من (20) فقرة، وبعد التحقق من اتباع كافة الاجراءات السيكومترية  المتبعة في بناء المقاييس  تم تطبيق المقياس على عينة البحث، وبعد معالجة البيانات احصائيا ، اظهرت النتائج الاتي: 1- ان طلبة الصف السادس الادبي لديهم تفكير جدلي. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية ولصالح الذكور. 3- وجود علاقة ارتباطية بين متغيري التحصيل والتفكير الجدلي. وقد قام الباحث بوضع بعض التوصيات والمقترحات استنادا لنتائج بحثه.

Article Details

How to Cite
تحصيل المعلومات التاريخية وعلاقته بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 32-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4684
Section
human sciences articles

How to Cite

تحصيل المعلومات التاريخية وعلاقته بالتفكير الجدلي لدى طلبة الصف السادس الادبي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 32-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4684