درجة ممارسة مدرسي الإجتماعيات لكفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم
Main Article Content
Abstract
يرمي البحث الى معرفة درجة ممارسة مدرسي الإجتماعيات لكفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم .
ولتحقيق هدف البحث, اتبع الباحث المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات منها تحديد مجتمع البحث الذي اقتصر على المشرفين الإختصاصيين العاملين بالمديريات العامة لتربية محافظة بغداد للعام الدراسي (2018-2019م) الرصافة (الأولى والثانية والثالثة) , والكرخ (الأولى والثانية والثالثة) والبالغ عددهم (62) مشرف ومشرفة .
أما اداة البحث وبعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة , أعد الباحث استبانة مكونة من (50) فقرة , تحقق من صدقها وثباتها بعد ان عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال العلوم التربوية والنفسية حيث حصلت مجالات المقياس على نسبة اتفاق (80%) واستخدم الباحث معادلة (الفاكرونباخ) لإيجاد معامل الثبات وتبين أن قيمة معامل الثبات للأداة ككل (0,84) , وهو معامل ثبات جيد.
ولتحليل البيانات وتفسيرها , استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الأتية : (الحقيبة الاحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) لإستخراج أو حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية , وقيمة معامل ثبات الفا كرونباخ , ومعامل ارتباط بيرسون , وقيمة t-test لعينة واحدة , وتحليل التباين الثنائي بدون تفاعل).
وأظهرت نتائج الدراسة بعد إكمال الإجراءات الإحصائية عن ممارسة مدرسي الإجتماعيات لكفايات الإقتصاد المعرفي من وجهة نظر المشرفيين الإختصاصيين وبدرجة مقبولة , واوصى الباحث بعدد من التوصيات في ضوء النتائج التي توصل اليها.