تقويم برنامج اعداد معلمي التاريخ في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسين والطلبة

Main Article Content

أ.د. خضير عباس جري
م. فاضل جاسم منصور

Abstract

يرمي البحث الحالي الى:



  • تقويم برنامج إعداد معلمي التاريخ في كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية من وجهة نظر التدريسيين.


2- تقويم برنامج إعداد معلمي التاريخ في كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية من وجهة نظر الطلبة.


3- معرفة العلاقة بين وجهه نظر تدريسي وطلبة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية في برنامج إعداد معلمي التاريخ.


     ولتحقيق الهدف الثالث، وضع الباحثان الفرضية الصفرية الاتية: هناك علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين وجه نظر تدريسي كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، وطلبة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية في برنامج إعداد معلمي التاريخ.


   ولتحقيق اهداف البحث، اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث، الذي أقتصر على تدريسي وطلبة الصف الرابع في قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية الدراسة الصباحية للعام الدراسي (2018– 2019)، والبلغ عددهم (43) تدريسي  و (75) طالب وطالبة، اما عينته فقد بلغت (23) تدريسي، و(50) طالب وطالبة.


   ولتحقيق اهداف البحث، استعمل الباحثان استبانتين، الاولى للتدريسين مكونة من (55) فقرة، والثانية للطلبة مكونة من (55) فقرة، موزعتان على (7) مجالات رئيسة، وهي (أساليب اختيار الطلبة للتخصص، أهداف البرنامج، المواد الدراسية، ومفرداتها، طرائق التدريس، الوسائل التعليمية، والتقنيات التربوية، المشاهدة، والتطبيق، التقويم، والامتحانات.


  استعمل الباحثان الوسط المرجح والوزن المئوي ومعامل ارتباط بيرسون وسائل إحصائية في التوصل الى النتائج، وتوصل الباحثان الى نتائج عدة منها: تحقق(4) مجالات من المجالات (7) الرئيسة، وعدم تحقق   (3) مجالات بحسب استجابات تدريسي قسم التاريخ، وتحقق (5) مجالات من المجالات (7) الرئيسة، وعدم تحقق (2) مجالات بحسب استجابات الطلبة.            


   وفي ضوء نتائج البحث، أوصى الباحثان بتوصيات عدة منها: تعزيز أساليب القبول المتبعة في قسم التاريخ، وضرورة إعلان الأهداف العامة، والخاصة للطلبة، والمدرسين لكل مادة، وزيادة عدد الساعات المخصصة للمواد الثقافية ، وإقامة دورات تدريبية مستمرة تتناول أحدث الطرائق في تدريس التاريخ في المرحلة الابتدائية، والاهتمام بالامتحانات، وجعلها حافزاً لعملية التعلم عند الطالب، ووسيلة فاعلة في التخطيط للتعليم، وتطويره ، زيادة مدة التربية العملية (المشاهدة والتطبيق)


    ومن اجل فتح أفاق جديدة في البحث، اقترح الباحثان إجراء عدد من الدراسات المستقبلية ابرزها : دراسة مماثلة للدراسة الحالية على وفق معايير الجودة، ومقارنتها بالدراسة الحالية .

Article Details

How to Cite
تقويم برنامج اعداد معلمي التاريخ في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسين والطلبة. (2020). Journal of the College of Basic Education, 401-421. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4834
Section
human sciences articles

How to Cite

تقويم برنامج اعداد معلمي التاريخ في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسين والطلبة. (2020). Journal of the College of Basic Education, 401-421. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4834