قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو ريادة الاعمال

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سلوى احمد امين
م.م. وسن ناصر محمد

الملخص

تتمثل مشكلة البحث في وجود فجوة بين ما يتمتع به الطلبة من افكار حول خصائص ريادة الاعمال وما لها من أثر إيجابي متوقع في اختيارهم للأعمال الريادية بعد تخرجهم من جانب ،وما تقدمه الجامعة من معلومات  نحو الأعمال الريادية سلوكاً والطموح من جانب اخر، لذا يهدف البحث الحالى الى:- اولاً- قياس مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساس في جامعة صلاح الدين / أربيل نحو مادة ريادة الاعمال، ثانياَ- معرفة دلالة الفروق الاحصائية في مستوى اتجاهات طلبة كلية نحو ريادة الأعمال وفقا لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، واعتمدت الباحثات على منهج البحث الوصفي لكونه يناسب مع طبيعة وأهداف البحث الحالي، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية بسيطة تتراوح عددها (196) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة بواقع ( 103) طالباً و (93) طالبة و بنسبة (40.08%) من مجموع مجتمع البحث الحالي، واعتمدت الباحثات على مقياس تم تعديله وتطويره، حيث تكون المقياس من أربعة مجالات و(42) فقرة وتغطي فقرات المقياس اتجاهات الطلبة نحو ريادة الاعمال. واستخرجت الباحثات الخصائص السيكومترية للمقياس منها الصدق الظاهري والثبات بطريقة الاختبار واعادة الاختبار، واستخدموا عدة وسائل احصائية لمعالجة المعلومات بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أظهرت النتائج بأن هناك اتجاهات ايجابية نحو مادة ريادة الأعمال من قبل طلبة كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين بشكل عام، لأن والفروق بينها كانت دالة إحصائيا بين الوسط الحسابي والوسط الفرضي، كما أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في امتلاك اتجاهات الطلبة نحو ريادة الأعمال،. نلاحظ أن متوسط الاتجاهات نحو ريادة الأعمال بالنسبة للذكور أعلى منه لدى الاناث. بمعنى ظهور وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين  تبعا لمتغير الجنس، بمعنى أن اتجاهات الذكور نحو ريادة الاعمال كانت أكثر ايجابية منها لدى الإناث، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثتان عددا من الاستنتاجات والتوصيات ثم المقترحات.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو ريادة الاعمال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 905-936. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6268
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو ريادة الاعمال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 905-936. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6268