تقويم اداء معلمي التاريخ في ضوء معايير الجودة الشاملة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الملخص:
يرمي البحث الى :
- تحديد معايير الجودة الشاملة اللازمة لمعلمي التاريخ في المرحلة الابتدائية .
- تقويم أداء معلمي التاريخ في ضوء المعايير المذكورة أنفاً ؟.
ولتحقيق هدفي البحث ، أعتمد الباحث على المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث ، الذي أقتصر على معلمي التاريخ في المدارس الابتدائية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الاولى, للعام الدراسي (2016-2017) ، والبالغ عددهم (60) معلم ومعلمة بواقع (24) معلم بنسبة مئوية قدرها (40%) و(36) معلمة بنسبة مئوية قدرها (60%) .
واستعمل الباحث الاستبانة اداة لجمع بيانات بحثه أعدت من طريق الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة والأدبيات ذات العلاقة بموضوع البحث ، واطلاع الباحث على عدد من القوائم التي أعدها المختصون بمجال الجودة الشاملة ، وبعد التأكد من صدقها عن طريق عرضها على الخبراء ، ومن ثباتها عن طريق إعادة الاختبار أصبحت الأداة (قائمة الملاحظة) بصيغتها النهائية متكونة من (50) فقرة موزعة على (8) مجالات(معايير) رئيسة هي : (معايير شخصية ، معايير ثقافية ، معايير مهنية ، معايير علمية ، معايير اخلاقية ، معايير فكرية ، معايير نفسية وتربوية) ، تمثل معايير الجودة الشاملة اللازمة لتقويم معلمي التاريخ في ضوئها.
استعمل الباحث عددا من الوسائل الاحصائية المناسبة كـ(مربع كأي لاختبار صلاحية الفِقرات في استجابات المحكمين ، ومعامل الارتباط بيرسون لاستخراج ثبات الاداة .
أسفرت الدراسة عن نتائج عدة منها :
- تحديد معايير الجودة الشاملة اللازمة لمعلمي التاريخ في المرحلة الابتدائية .
- احتل المستوى (متوسط) المرتبة الاولى بين مستويات التقدير الخمسة التي تضمنتها استمارة الملاحظة , فيما احتل المستوى (جيد) المرتبة الثالثة بينما احتل المستوى (ضعيف) المرتبة الرابعة , أما المستوى الذي احتل المرتبة الأخيرة من بين المستويات الخمسة فهو المستوى ( جيد جدا ) .
وفي ضوء نتائج الدراسة استنتج الباحث: أن أداء معلمي التاريخ في المرحلة الابتدائية بشكل عام كان مقبولاً وهو ما يدعو الى مزيد من الاهتمام بإعداد وتدريب معلمي التاريخ في ضوء معايير الجودة الشاملة ، كما خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات الافتتاحية: تقويم أداء ، معلمي التاريخ ، الجودة الشاملة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.