قياس اضطراب الصمت الانتقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. وجدان عبد الامير ثبيت الناشي
أ. م. د. أشواق صبر ناصر

الملخص

         يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس اضطراب الصمت الانتقائي ومعرفة  نسب انتشار اضطراب الصمت الانتقائي  لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي من المرحلة الابتدائية، ومعرفة الفروق في اضطراب الصمت الانتقائي على وفق متغير النوع(ذكور–اناث), وتكونت عينة البحث من (500) تلميذ موزعين بحسب متغير الجنس وبواقع (250) ذكورأ و(250) اناثا الدارسين في مدارس محافظة بغداد. ولقد تم اعداد مقياس اضطراب الصمت الانتقائي من خلال اتباع الاجراءات العلمية. واظهرت النتائج ان التلاميذ المصابين باضطراب الصمت  الانتقائي يشكلون نسبة مقدارها (13%) من العينة في حين لم يكن هناك فروق دالة احصائياً بين الذكور والاناث في اضطراب الصمت الانتقائي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس اضطراب الصمت الانتقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 937-974. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6270
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قياس اضطراب الصمت الانتقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 937-974. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6270