تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى (تقويم محتوى كتب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائية وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم) لتحقيق هذا الهدف طرح الباحث التساؤلات الاتية :
السؤال الاول : ما معايير أنماط التعلم وفق إنموذج (4MAT) التي ينبغي توافرها في محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الأبتدائية ؟
السؤال الثاني : ما مدى توافر معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي؟
وللتحقق من الهدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي اذ تكون عينه البحث من محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي من قبل وزارة التربية العراقية للعام الدراسي (2021-2022م) ، حيث اعتمد الباحث على اداة البحث المتمثلة بقائمة معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم وفق McCarthy, 1990)) لغرض استعمالها في تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي ، وتأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، اذ حصلت على نسبة الاتفاق(87%). بعد استخدام اداة البحث في تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي ، تكونت بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمعايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم بصيغتها النهائية من اربعة انماط وهي: (التخيلي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(13) مؤشراً، والتحليلي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(10) مؤشرات ، والمنطقي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(16) مؤشراً، والديناميكي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(12) مؤشراً). وتم تحليل كتاب الرياضيات المقررللصف السادس الابتدائي على وفق هذه المعايير، وتم عرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين المختصين وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وللتأكد من ثبات التحليل استعمل الباحث طريقتين للثبات الاولى عبر الزمن وحصلت على نسبة اتفاق (0.95) والطريقة الثانية الاستعانة بمحللين اخرين وحصلت على نسبة اتفاق بين محللين (0.92) باستعمال معادلة هولستي.
وقد اسفرت نتائج البحث الى ان : النمط التخيلي حقق المرتبة الاولى بنسبة (29.26%) وجاء النمط التحليلي في المرتبة الثانية بنسبة (26.18%) واما في المرتبة الثالثة فجاء النمط المنطقي بنسبة (25.36%) وجاء في المرتبة الاخيرة النمط الديناميكي بنسبة (19.20%) في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي، ، وعند مقارنة انماط التعلم الاربعة بالنسبة المحكية المتفق عليها من قبل المحكمين والمختصين، جاءت جميعها بمستوى تقويم ضعيف .
وبناء على نتائج البحث، تم تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات منها .
- دعوة المختصين والمعنيين بإعداد المناهج المدرسية لمادة الرياضيات في وزارة التربية بضرور الإفادة من النتائج التي توصل إليها هذا البحث في تطوير محتوى كتب الرياضيات المقرر للمرحلة الابتدائية ، وضرورة تضمين معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم في محتوى كتب المرحلة الابتدائية.
- إجراء دراسات تحليلية وتقويمية اخرى لكتب الرياضيات وفق معايير انموذج (4MAT) لأنماط التعلم للمراحل الدراسية المختلفة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.