أثر استراتيجية Gistفي اكتساب المفاهيم لدى طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء ودافعيتهم المعرفية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
كان هـدف البحـث يتمثل بمعرفـة (أثر استراتيجية Gistفي اكتساب المفاهيم لدى طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزيـاء ودافعيتهم المعرفيـة).واعتمــادا على تصميـم تجريبي ذي مجموعتيـن، اذ كانت العينـة للبحث مؤلفة مـن (54) طالـبـاً يمثلون طلاب الصف (الرابـع العلمي) لثانوية تابعة للمديرية العامـة للتربيـة/ ديالى وهي( ثانويــة ابن الفـارض للبنين ) للعـام الدراسي (2023-2024) م ،توزعوا على شعبتـين الشعبة A احتوت (27) طالبـاً وشعبـة Bاحتوت (27) طالبـا" ، ولاحقاً تم الاختيـار بالعشوائيـة فمثلت الشعبـة A مجموعتها الضابـطة والتي كان تدريسها بالطريـقــة المتبعـة (الاعتيادية) ، والشعبة B مثلت المجموعــة التجريبيــة والتي كان تدريسـها باستراتيجيـة Gist، وتبعاً لذلك تم بناء اختبـارا" لاكتساب مفاهيم المـادة اعتماداً على محتوها العلمي ضم (40) من الفقرات الموضوعيـة من الاختيار من متعدد، كمـا تبنى الباحث مقياساً للدافعية المعرفية ل( البيضاني ،2015) والذي كان مؤلفاُ من (50) فقرة ايجابية وسلبية بتقدير ثلاثي ( تنطـبـق عليَّ دائمـاً , تنطبــق عليَّ احيانــاً, لا تنطبــق عليَّ )، وقد تـــم التأكـد من الصدق للاختبار والمقياس وكذلك ثباتهـما والخصائص السياكومتريـة لهما، ثم كوفئـت تلك المجموعتـان في المتغيـرات (تحصيـل الطلاب السابـق ، العمـر الزمني بالأشهـر ، واختبـار أوتيس لينون للقدرة العقليــة ) . وبواسطة الاختبـار ((T-test أظهـرت النتائــج الإحصائيــة لاختبار الاكتسـاب للمفاهيـم ومقياس الدافعية المعرفية عن ان هناك فـرقا دالا إحصائيـاً بيـن الدرجـات للطلاب الذين تم تدريسهـم باستراتيجيـة Gist (المجموعــة التجريبيـة) والطلاب الذين تم تدريسهـم بالطريقـة الاعتياديـة (المجموعـة الضابطـة) ولصالح المجموعــة التجريبيــة في اختبار اكتساب المفاهيم لمادة الفيزيـاء. ووجـود فـرق دال إحصائيا بين الدرجات للطلاب الذين درسوا باستراتيجيـة Gist (المجموعـة التجريبيـة) ولطلاب الذين درسوا بالطريقـة الاعتياديـة (المجموعـة الضابطـة) ولجهـة المجموعـة التجريبيـة في مقياس الدافعية المعرفية، واعتمـادا على النتائـج كانت للباحـث رؤيـة بضرورة :- امكانية اعتمـاد هذه الاستراتيجيـة في تدريـس مادة الفيزيـاء. وادرجها ضمـن المـقررات الدراسية المتبعة لطرائق التدريـس في كليـات التربيـة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.