أثر استراتيجية البُنى النصية في الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

حوراء جبار خنجر
أ. د. سعد سوادي تعبان

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى تعرّف على (أثر استراتيجية البنى النصية في الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الأدبي) واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثها وهدفه، وحددت الباحثة مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الرابع الأدبي في المدارس الثانوية و الاعدادية النهارية للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد/  الكرخ الاولى في محافظة بغداد للعام الدراسي (2023-2024)، واختارت الباحثة عينة بحثها بالطريقة العشوائية، المتكونة من (60) طالبة في ثانوية البيان للبنات، التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الاولى، وقد وزعوا عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، بواقع (30) لكل مجموعة. درست الباحثة مجموعتي البحث نفسها، إذ بدأت يوم الأحد الموافق 2023/  10/ 8 وانتهت يوم الأثنين الموافق 2024/1/11، وبواقع حصة واحدة أسبوعيا لكل مجموعة، واستمرت التجربة فصلا دراسيا واحداً الفصل الدراسي الاول، وأعدت الباحثة اختبار لقياس لفهم القرائي مكون من (31) فقرة موزعة على اسئلة موضوعية ومقاليه طبقته على مجموعتيّ البحث التجريبية و الضابطة في نهاية التجربة، وتميز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية، وعالجت الباحثة بيانات البحث ونتائجه باستعمالها الحقيبة الإحصائية (spss) باستعمالها للمعادلات الآتية :اختبار مان وتيني و اختبار سميرة نوف ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل ومعادلة كيودر- ريتشاردسون 20 ومعادلة كوبر ومعادلة الفا كرو نباخ، وقد اسفر البحث عن النتائج الآتية: تفوق أداء طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية البُنى النصية في الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الأدبي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 74-109. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12110
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية البُنى النصية في الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الأدبي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 74-109. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12110

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.