فاعلية الرؤية الاخراجية في جماليات التلقي (مسرحية ايضاً وايضاً انموذجاً)

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. عقيل مهدي يوسف
أحمد حسن موسى

الملخص

ان استقراء مفهوم (الرؤية) على وفق التداول الواعي لحركات التنظير ، وطبيعة تناول المفهوم في عملية الاشتغال ، لتحليل المعايير الخاصة به كمفهوم (فلسفي) ، يعمل على اعادة انتاج زمن العرض  مستنداً الى جدلية التواصل الثنائي الجمالي (لتشكيل البصري) والدلالي (المفهوم الذهني) . لتشكل التجاذبات التي يتناولها بعض الباحثين في وضع تفسير (ذاتي) ، منطلقين في استقراء مفهوم (الرؤية)، على مجموعة من القراءات المتداولة ، وعلى وفق السياق (النظري)، بالرغم من ان المفهوم (فكري-جمالي) ويتطلب التطرق اليه ، تناوله عبر مجموعة من الاليات (العملية – التحليلية) والمواكبة لطبيعة سريان وفاعلية اشتغاله على ارض الواقع ، واحداث تداخل بين عمليتي التنظير والتجسيد .


اما فيما يتعلق بمفهوم (القراءة – التلقي) فقد تتباين منطلقات القراءة ، من فرد الى آخر، ويستند هذا التباين الى المرجعيات (الذهنية ، النفسية ، الاجتماعية ، الثقافية) لطبيعة القارئ والية التفسير ، الذي انطلق منه في استقراءه للنص المرسل ، بوصفه (متعدد الدلالات) وقد يَخضع هذا التفسير بحسب (بافيس) الى نوعين من التفسير ، فالأول فيه (دلالي) ، ويندرج هذا التفسير على وفق منظومة العلامات النصية المغلقة والتحليل للوصول الى المعنى ، وهي عملية لا تعدوا ان تكون تقليدية ..

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية الرؤية الاخراجية في جماليات التلقي (مسرحية ايضاً وايضاً انموذجاً). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 497-517. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6859
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية الرؤية الاخراجية في جماليات التلقي (مسرحية ايضاً وايضاً انموذجاً). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 497-517. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6859