المهارات العددية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى امتلاك تلميذات المرحلة الابتدائية للمهارات العددية. ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار تكون من (23) فقرة موضوعية وموزعة على خمس مهارات وهي (الأرقام والاعداد، والعمليات الحسابية وتقدير نواتجها، وايجاد العلاقات العددية، والمشكلات العددية، والحساب الذهني والكتابي)، وتم حساب الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها) اما ثبات الاختبار تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون ( K - R20 ) ، وتم تطبيقه في العام الدراسي 2021- 2022 على عينة من تلميذات الصف السادس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان مكونة من (240) تلميذة، طبق الاختبار لمدة ثلاثة أيام ابتدأ من يوم الاحد الموافق (13/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية(معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، مربع كاي، اختبار T-Test لعينة واحدة ولعينتين( بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS ، وتم التوصل الى النتائج الاتية: يوجد ضعف في مستوى امتلاك تلميذات المرحلة الابتدائية للمهارات العددية.
وقد أوصى الباحثان بعدة توصيات منها توعية معلمي الرياضيات لأهمية المهارات العددية لدى التلميذات كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم من خلال الدورات التدريبية. كما وضعت بعض المقترحات منها: اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم المهارات العددية ومدى انتشارها في بغداد أو في محافظات اخرى.
الكلمات المفتاحية: المهارات العددية
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.