استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالعمق المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
يأتي هذا البحث ضمن سياق المنهج الوصفي والذي هدف الى دراسة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والعمق المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية من خلال الإجابة عن الاسئلة الأتية:
- ما استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية؟
- ما مستويات العمق المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية؟
- هل هناك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والعمق المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية؟
ولأجل تحقيق اهداف البحث والاجابة عن اسئلته وضعت عدد من الفرضيات الصفرية،
تم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية الطبقية حيث بلغت العينة الأساسية (330) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وبنسبه (30%) من المجتمع الكلي البالغ (1108) موزع على سبع جامعات وهي (المستنصرية، الموصل، الكوفة، تكريت، ديالى، ميسان، تلعفر). وقد تم اختيار شعبة واحدة من كل قسم من اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية وبغية تحقيق اهداف البحث قام الباحث بالإجراءات الاتية:
1.تبني مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الذي اعده (التميمي،2010) وفقا لنموذج Zimmerman المطبق على طلبة الجامعة والملائم للبيئة العراقية ومعامل ثباته (0.87) وتم التأكد من صدق المقياس وثباته حيث بلغ ثباته(0.95) علما ان عدد فقرات المقياس كانت (50) فقرة.
2.اعداد اختبار للعمق المعرفي بمستوياته الأربعة (التذكر وإعادة الإنتاج، تطبيق المفاهيم والمهارات، التفكير الاستراتيجي، التفكير الممتد) والمتكون من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد موزعة على المستويات الأربعة، وبواقع (10) فقرات لكل مستوى، وتم التأكد من صدقه وثباته حيث بلغ ثبات الاختبار (0.83).
طبق اداتا البحث (مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، واختبار العمق المعرفي) على عينة البحث الأساسية، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة اظهرت النتائج ما يأتي:
1.امتلاك طلبة قسم الرياضيات لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
2.عدم امتلاك طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية لمستويات العمق المعرفي.
3.توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والعمق المعرفي.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدة توصيات منها: اقامة ندوات ودورات تدريبية للطلبة لبيان اهمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وتشجيعهم على استخدامها وتدريب معلمي الرياضيات على صياغة اسئلة في مستويات العمق المعرفي الاربعة، واقترح عدة مقترحات منها: اجراء دراسة عن علاقة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بعدة متغيرات منها التفكير الابداعي والتفكير الشكلي وكذلك اجراء دراسة تتضمن تحليل محتوى كتب رياضيات المرحلة الثانوية وفقا لمستويات العمق المعرفي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، العمق المعرفي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.