أثر انموذج أبلتون في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة النقد الفني
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث :
يسعى البحث إلى بيان أثر أنموذج أبلتون في تمنية التفكير التأملي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة النقد الفني، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته على عينة من طلاب الصف الخامس من طلاب معهد الفنون الجميلة لمادة النقد الفني, وقد تكونت عينة البحث من (26) طالب كمجموعة تجريبية , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداتا البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي ومقياس التفكير التأملي, قامت الباحثة بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ). وفي ضوء نتائج البحث إستنتجت الباحثة: إن للتدريس بإنموذج ابلتون أثراً في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة النقد الفني. وأهم ما أوصت به الباحثة : العمل على زيادة الإهتمام بنماذج التدريس الحديثة التي تساعد على تحصيل القدرات العقلية عند الطلبة، وأهم المقترحات التي اقترحتها الباحثة: إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر إنموذج ابلتون في حل المشكلات.
الكلمات المفتاحية: أنموذج (ابلتون) - تنمية التفكير التأملي – النقد الفني.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.