الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتهِ بمهارت توليد المعلومات لطلبتهم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سلمى لفتة أرهيف
عبد الرحمن وفي جنك

الملخص

مستخلص البحث:


       يهدف البحث الحالي إلى معرفة اداء مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتة بمهارات توليد المعلومات لطلبتهم  ولغرض التحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيات الصفرية الأتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير والمتوسط الفرضي للأستبانة

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير وفق متغير الجنس (ذكور,اناث)

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مهارات توليد المعلومات لدى طلبة مدرسي الفيزياء والوسط الفرضي للأختبار

  • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين مستوى اداء مدرسي الفيزياء وفق نظرية ماير ومستوى مهارات توليد المعلومات لطلبتهم


ولتحقيق أهداف البحث وفرضياته اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، وقد بلغت عينة البحث (100) من مدرسي الفيزياء من اصل (112) الذين يدرسون طلبة الصف الخامس التطبيقي في المدارس الاعدادية  التابعة لمديرية التربية في محافظة بابل ، لكل الجنسين، وطبقت عليهم اداة الأستبانة  وتم اختيار عينة الطلبة بطريقة السحب العشوائي بنسبة( 35% )من المجتمع الأصلي حيث تكونت العينة من (500) طالب وطالبة من أصل (1430) من طلبة الصف الخامس التطبيقي الذين يدرسون مادة الفيزياء من قبل مدرسي المادة. اعد الباحثان الاستبانة لأداء مدرسي الفيزياء في المرحلة الاعدادية وفقاً لنظرية ماير المعرفية وتضمنت ثلاث محاور للأداء التدريسي (التخطيط – التنفيذ – التقويم ) حيث وزعت الفقرات عليها اذ يتكون كل محور من ثمانية فقرات ولكل فقرة خمسة بدائل(دائماً ,غالباً احياناً ,نادراً ,ابداً) وتم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على لجنة من الخبرة والاختصاص، وثباته بطريقة الفا كرو نباخ (80%) واختبار مهارات توليد المعلومات فقد أعد الباحثان اختبار مهارات توليد المعلومات  يتضمن (24) فقرة ضمن (4) مجالات  بواقع (6) فقرات لكل مجال نوع الفقرات اختيار من المتعدد ، تم التأكد من صدقه عن طريق عرضه على المحكمين، وثباته بطريقة الفاكر ونباخ (۰,۸۲). وتوصل الباحثان الى النتائج التالية:



  • ان اداء مدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير بشكل مقبول؛ ويعزو الباحثان إلى استخدام بعض الطرق الحديثة في التدريس، واستعمال بعض من مدرسي الفيزياء الوسائل التعليمية التي تُزيد من تعلم الطلبة.

  • اظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغير الجنس بين مستوى اداء المدرسين والمدرسات في ضوء نظرية ماير.

  • ان مهارات توليد المعلومات لدى طلبة الصف الخامس التطبيقي كان دال احصائي اي يوجد لديهم مهارات توليد المعلومات.

  • توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين درجات مدرسي الفيزياء وفقآ لنظرية ماير ودرجات طلبتهم في اختبار مهارات توليد المعلومات ، ويعود السبب إلى ان مدرسي الفيزياء ينمون لدى طلبتهم الافكار الاستنباطية (من الكل إلى الجزء) والافكار الاستقرائية (من الجزء إلى الكل) كما يفسح المجال في توسيع افكار الطلبة، والتنبؤ بها.


الكلمات المفتاحية : الاداء , نظرية ماير المعرفية , مهارات توليد المعلومات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتهِ بمهارت توليد المعلومات لطلبتهم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 600-616. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10223
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء في ضوء نظرية ماير المعرفية وعلاقتهِ بمهارت توليد المعلومات لطلبتهم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 600-616. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10223