تاثير انموذج بوسنر في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د علي خوام الجابري
علي جاسم لازم

الملخص

مستخلص البحث:


        هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية بأنموذج بوسنر في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم وتنفيذها والتعرف. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة المشكلة واهداف البحث " اذ يعد المنهج التجريبي من أفضل مناهج البحث العلمي لحل المشكلات اما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العمدية اذ تكونت من طلاب المرحلة الأولى والبالغ عددهم 91 طالبا وتم استخدام الطريقة العشوائية المنتظمة (القرعة). لتحديد مجموعتي البحث اذ تم اختيار 20 طالب من الصف A ليمثلو المجموعة الضابطة و20 طالب من الصف B ليمثلو المجموعة التجريبية. ومن اهم استنتاجات البحث ان استخدام انموذج بوسنر شجع الطلاب للإسهام في الابداع وتصحيح معلوماته ذاتيا بما يتناسب مع خبراتهم ومهاراتهم مواهبهم الشخصية ان انموذج بوسنر له تأثير ايجابي في وحدات التعلم باستخدام تمرينات حركية متنوعة وتعلم مهارتي المناولة والاخماد  بكرة القدم ومن خلال نتائج جميع الاختبارات المهارية تحسنت مستويات التعلم لدى الطلبة بشكل أفضل وازدادت قابلياتهم المعرفية للمهارات قيد الدراسة كما أوصى الباحث بالتأكيد على أهمية استخدام انموذج بوسنر في تعلم المهارات الأساسية لفعاليات أخرى في المجال الرياضي والابتعاد عن الطرق التقليدية التي تجلب الملل


الكلمات المفتاحية: انموذج بوسنر: تعلم: مهارات: كرة قدم: تمرينات حركية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تاثير انموذج بوسنر في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 635-645. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10225
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تاثير انموذج بوسنر في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 635-645. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10225