اساليب تقويم مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث "التعرف على الاساليب التقويمية المستخدمة في تقويم مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة" ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من مدرسي التربية الفنية في تربية بغداد الرصافة الثالثة اختار الباحث عينته بأسلوب العينة العشوائية وبنسبة (30٪) منهم ، والتي بلغت (30) مدرس ومدرسة بواقع (16) مدرساً و (14) مدرسة اما اداة البحث قام الباحث بإعداد قائمة لأساليب التقويم تضمنت (35) فقرة موزعة في سبع مجالات رئيسية هي :- ( التقويم القائم على الاداء ، ملفات الاعمال " البرتفوليو" ، التقويم الذاتي ، تقويم الاقران ، تقويم الاداء القائم على الملاحظة ، تقويم الاداء بالمقابلات ، الاختبارات المعرفية "الشفوية والتحريرية" ) قـام الباحث بوصف مستويات الأداء لكل فقرة ووضع إمام كل فقرة ثلاثة بدائل هي (جيد، متوسط ، ضعيف ) وحدد وزن (3، 2، 1) لكل بديل على التوالي، تم التحقق من الصدق الظاهري والثبات للاستمارة ، وقد اظهرت النتائج ضعف استخدام اساليب التقويم من قبل المدرسين في المرحلة المتوسطة، مع صعوبة اجراء بعض اساليب التقويم في المرحلة المتوسطة نتيجة لضيق الوقت واعداد الطلبة مع ضعف الامكانات المادية وقلة خبرات المدرسين وفي ضوء ذلك خرج الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.