التعلم النشط ، مفهومه، أهميته، بعض استراتيجياته

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م. علي راضي سعد

الملخص

     يستمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة , فهو يعد تلبية لهذه المتغيرات بأعادة النظر في ادوار المعلم والمتعلم , وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية .


     لذا جاء البحث الحالي تأكيدا"على أهمية التعلم النشط وقدرته على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ,  وضرورة اعادة النظر في ادوار كل من المعلم والمتعلم في الموقف التعليمي.يهدف الحث الحالي الى التعرف على مفهوم التعلم النشط وأهميته في العملية التعليمية ، وقد تكون البحث من ثلاث فصول ،الفصل الاول كان بعنوان (مفاهيم عامة عن التعلم النشط) ،امافي الفصل الثاني كان بعنوان ( دور كل من المعلم والمتعلم في التعلم النشط)، امافي الفصل الثالث فقد تناول فيه الباحث الحديث عن استراتيجيات مختارة في التعلم النشط وتمثلت باستراتيجية التعلم المستند على المشروع واستراتيجية المائدة المستديرة واستراتيجية التعلم معا".ويأمل الباحث ان يكون قد وفق في بحثه هذا في الحديث عن التعلم النشط واهميته في العملية التعليمية ، وتوجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية بضرورة بناء المناهج الدراسية وتطويرها بالمراحل الدراسية المختلفة, وصياغتها بما يتناسب والتعلم النشط ، والاستفادة من استخدام استراتيجيات التعلم النشط من قبل مُدرسي ومُدرسات المواد الدراسية  المختلفة في المرحل الدراسية كافة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ا.م. علي راضي سعد. (2023). التعلم النشط ، مفهومه، أهميته، بعض استراتيجياته. مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 488–473. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10635
القسم
مقالات العلوم الانسانية