درجة استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في تدريس مادة الحاسوب في المدارس الثانوية ومعوقات استخدامها وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو التعلم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. منتهى شوكة طعمه

الملخص

      هدفت الدراسة التعرف على (درجة استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في تدريس مادة الحاسوب في المدارس الثانوية ومعوقات استخدامها وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو التعلم) . في محافظة بغداد- مديرية تربية الرصافة الثالثة أذ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته موضوع البحث تتحدد الدراسة الحالية بمدرسي المدارس العاملين في المدارس المتوسطة الحكومية (الرصافة الثالثة) في العراق مركز محافظة بغداد للعام الدراسي (2022- 2023) م  .  وقد بلغ مجتمع البحث (132) مدرس ومدرسة بينما بلغت عينة البحث (26) مدرس ومدرسة10(ذكور) و 16(اناث)وقد قامت الباحثة ببناء بطاقة ملاحظة بلغ عدد فقراتها (20) فقرة, ومقياس لدافعية الطلبة نحو التعلم حيث بلغت عدد فقراته 30 فقرة بخمسة بدائل (اتفق بشكل كبير, اتفق الى حد ما, اتفق, لا اتفق,لا اتفق بشكل كبير) وكانت قيم البدائل (1-5)  وكذلك مقياس لمعوقات استخدام الوسائل والتقنيات بلغ عدد فقراته (11) وقد تم التحقق من الصدق والثبات لجميع ادوات البحث وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية (الوسط الحسابي, والانحراف المعياري, وتحليل التباين ومعامل ارتباط بيرسون)واظهرت نتائج البحث:


ان درجة استخدام مدرسي المرحلة الثانوية للوسائل والتقنيات التعليمية حصلت على درجة  ضعيفة حبث اتضح ان مستوى استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية ضعيف جداً ويعود ذلك الى توفر الوسائل والتقنيات في غرف صفية محددة مما يجعل استخدامها محدود جدا وكذلك عدم توفر الاجهزة التعليمية في المدارس وان مستوى دافعية الطلبة نحو تعلم مادة الحاسوب كان ضعيف جداً. وقد اوصت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في تدريس مادة الحاسوب في المدارس الثانوية ومعوقات استخدامها وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو التعلم . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 230-249. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10348
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

درجة استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في تدريس مادة الحاسوب في المدارس الثانوية ومعوقات استخدامها وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو التعلم . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 230-249. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10348