التشوهات المعرفية لدى معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. اسيل اسماعيل محمد

الملخص

      يستهدف البحث الحالي التعرف على التشوهات المعرفية لدى معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية ,و يقتصر البحث الحالي على معلمات رياض الاطفال في محافظة بغداد/ الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2018/2019. اختارت الباحثة عينة بحثها من معلمات رياض الاطفال الحكومية التابعة لمديرية تربية/ الرصافة الثالثة البالغة عددهن (50) معلمة بالطريقة العشوائية البسيطة بواقع البالغ عددهن (30 ) معلمة من الروضات الحكومية  في (3) روضات و (20) معلمة من الروضات الاهليه في (3) روضات اهلية. تبنت الباحثة مقياس (ثويني 2018 ) يتألف هذا المقياس من (50  فقرة) وامام كل فقرة ثلاث بدائل للاجابة هي (دائماً ، غالباً ، احياناً ) بحيث اعطيت درجة 3 للبديل دائماُ واعطيت درجة 2 للبديل غالباً واعطيت درجة 1 للبديل احياناً  وبذلك تكون اعلى درجة تحصل عليها المعلمة على المقياس (150) درجة واقل درجة (50) وبذلك يصبح المتوسط الفرضي للمقياس   (75). ولتحقق من الصدق الظاهري عرضت الباحثة اداة بحثها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال العلوم التربوية والنفسية وقد اعتمدت الباحثة لحساب ثبات المقياس الحالي وهي طريقة الفاكر وبناخ بلغ معامل الثبات المحسوب بهذه الطريقة (0.81) وهو معامل ثبات جيد ،وتوصلت الباحثة الى ان معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية لا يتصف بالتشوهات المعرفية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التشوهات المعرفية لدى معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 273-285. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10351
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

التشوهات المعرفية لدى معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 273-285. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10351