أثر توظيف أنموذج حمدان الإلكتروني في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الرابع الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي إلى تعرف (أثر توظيف أنموذج حمدان الإلكتروني في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الرابع الأدبي), ولتحقيق ذلك اختار الباحث مجتمع بحثه محافظة بغداد وعينة من طلاب الصف الرابع الأدبي بنحوٍ قصدي من مدرسة (إعدادية ثورة الحسين للبنين), التابعة إلى مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة, للعام الدراسي(2021-2022م)، بلغت عينة البحث (68)طالبًا وزعوا عشوائيًا بين مجموعتين, الأولى تجريبية والبالغ عددها (35)طالبًا دُرست باستعمال (أنموذج حمدان الإلكتروني)،والأخرى ضابطة والبالغ عددها (33)طالبًا دُرست بالطريقة التقليدية, وكافأ الباحث بين طلاب (عينة البحث) في المتغيرات الآتية:(العمر الزمني محسوبًا بالشهور, والتحصيل الدراسي للأبوين, ودرجات اللغة العربية للعام الماضي, واختبار القدرة اللغوية), وصاغ الباحث (77) هدفًا سلوكيًا، موزعة على المستويات الثلاثة للاكتساب والمتمثلة بـ (تعريف المفهوم ، وتمييز المفهوم ، وتطبيق المفهوم), وعرضها الباحث على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال اللغة العربية وطرائق تدريسها، والقياس والتقويم بغية التثبت من صلاحيتها ومغطية لمحتوى المادة الدراسية. واختار موضوعًا من منهج اللغة العربية؛ ليمثل أداة اختبار اكتساب المفاهيم النحوية، يقيس فيها عينة البحث, وتكونت أداة الاختبار من (30) فقرة من فقرات اكتساب المفاهيم، والتي تمثلت بأسئلة الاختيار من متعدد, وتميّز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية.
طبق الباحث الاختبار في اكتساب المفاهيم على (عينة البحث) في نهاية التجربة, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة في بحثه المتمثلة بـ (الاختبار التائي( T-test) لعينتين مستقلتين, ومربع كاي (كا2), ومعامل الصعوبة, ومعامل التمييز, وفاعلية البدائل المخطوءة, ومعادلة كيودور ريتشارد سون(20), ومعادلة معامل ارتباط بيرسون, والنسبة المئوية), وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة القواعد النحوية باستعمال (أنموذج حمدان الإلكتروني), على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم النحوية. وأوصى الباحث بتوصيات عدة أبرزها: التأكيد على استعمال (أنموذج حمدان الإلكتروني) الذي أثبت فاعليته في تدريس مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الأدبي.واقترح الباحث إجراء دراسات عدة أبرزها: إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في متغيرات تابعة أُخرى كـ:(الدافعية, والتفكير التأملي, والتحصيل).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.