اثر استراتيجية الملاحظات الصورية في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعّرف اثر استراتيجية الملاحظات الصورية في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط ، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً بعدياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة ، اختار الباحثان عشوائياً (متوسطة حمورابي للبنين) الواقعة في حي شبر, مركز محافظة بابل, وبالطريقة نفسها تم اختيار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها خمسة وثلاثون طالباً , و شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها سبعة وثلاثين طالباً ، أعدَّا خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضا اثنتين منها على نخبة من الخبراء و المتخصصين لمعرفة صلاحيتها و ملاءمتها لطلاب الصف الاول المتوسط ، كما أعد الباحثان أداتا البحث فقد أعدَّا اختباراً للفهم القرائي مكوناً من سؤالين الاول تكون من ست عشرة فقرة من الفقرات الموضوعية نوع الاختيار من متعدد والثاني تكون من ثمان فقرات من الفقرات المقالية , واعدا اختباراً للتفكير البصري مكوناً من خمسة أقسام وخمس وعشرين فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد لكل قسم خمس فقرات، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحثان إلى : تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة المطالعة باستعمال استراتيجية الملاحظات الصورية على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار الفهم القرائي واختبار التفكير البصري ، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها ضرورة استعمال إستراتيجية الملاحظات الصورية في تدريس المطالعة لما لها من اثر ايجابي في تحسين تعلم الطلبة ، وتدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس لتنمية القدرة على فهم المقروء ومنها استراتيجية الملاحظات الصورية ، واقترح الباحثان إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتنمية فهم المقروء في مراحل دراسية أخر إجراء دراسة للتعرف على اثر إستراتيجية الملاحظات الصورية في تحسين تدريس فروع اللغة العربية الأُخر كالنحو أو البلاغة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.