تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الثاني الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي

محتوى المقالة الرئيسي

زهراء صادق شمال
أ.م.د غسان رشيد الصيداوي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة نسبة مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كُتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي المعتمد تدريسه للعام الدراسي (2021-2022) م، ولتحقيق ذلك تم استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينتهُ من كتاب رياضيات الصف الثاني الابتدائي المعتمد لدى وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2021- 2022) م، واعُد لهذا الغرض أداة تحليل محتوى وفقا لمهارات التفكير المستقبلي، وتم التحقق من صدقها بعرضها على عدد من الخبراء في مجال المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، واعٌتمدت وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد، وتم التأكد من صدق التحليل بعرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية ومعادلة (Holisti) لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن، وبينها وبين محللين اخرين، وتوصل البحث الى أن مهارات التفكير المستقبلي توافرت جميعها بنسب متفاوتة تراوحت بين (منخفضة جداً-متوسطة)، فجاءت مهارة التمثيل بنسبة (46.55%)، ومهارة التصور بنسبة (26.50%)، ومهارة حل المشكلات بنسبة (15.27%)، ومهارة التنبؤ بنسبة (11.68%) وعلى الترتيب، واوصت الباحثة بضرورة دعوة المختصين والمعنيين بأعداد المناهج المدرسية لمادة الرياضيات في المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية بضرورة الإفادة من النتائج التي تم التوصل اليها في العمل على تحقيق التوازن في تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتب الرياضيات المرحلة الابتدائية، واقترحت إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أخرى ولمراحل دراسية مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الثاني الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 154-139. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10583
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الثاني الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 154-139. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10583

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.