تصميم وتقنين اختبار المناولة الطويلة- الدحرجة- الاستلام من الجانب -دقة التهديف لتقييم حالة التدريب للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

ياسر علي جاسم
أ.د. علي سموم الفرطوسي

الملخص

تكمن أهمية البحث الحالي ب ضرورة تصميم وتقنين اختبار مركب خاص مشابهة لظروف اللعب تراعي المستوى العالي والمتقدم وتفرق بين المستويات والقدرات والفروق الفردية لتراعي القدرات والخصوصية عند أداء التدريبات الخاصة باللاعبين الناشئين بكرة القدم ، فضلاً عن مواصلة رفد البيئة التدريبية الخاصة باللاعبين الناشئين وتقديم التوضيح للمدربين . اما مشكلة البحث  البحث الحالي في استخدام هذه الاختبار المركب الخاص كوسيلة تدريبية مساعدة هي محاولة لتطوير بعض الصفات البدنية والمهارات الأساسية للناشئين بكرة القدم قد تسهم في الارتقاء ببعض قدرات اللاعبين منها البدنية والمهارية وذلك للوصول الى احسن المستويات ، لذا أرتأى الباحث الولوج في هذه المشكلة والعمل على تصميم اختبارا مركب خاص  ووضع المعايير لمفرداته النهائية لغرض استخدامه كأساس لتقييم جزء من الحالة التدريبية للناشئين بكرة القدم . وتحدد هدف البحث الحالي بتصميم وتقنين اختبار المناولة الطويلة- الدحرجة- الاستلام من الجانب -دقة التهديف كجزء من تقييم حالة التدريب للاعبين الناشئين بكرة القدم . إيجاد درجات ومستويات معيارية لا اختبار المناولة الطويلة- الدحرجة- الاستلام من الجانب -دقة التهديف كجزء من تقييم حالة التدريب للاعبين الناشئين بكرة القدم . اما مُجتمع وعينةُ البحث تسعة اندية تم التعامل معها كعينة طبقية وتم تقسيمها عشوائياً لتكون كل مجموعة منها عينة مستقلة عن الأخرى بإجراء منفصل عن إجراءات البحث الأخرى إذ يذكر(صلاح الدين محمود) " إن العشوائية في انتقاء العينات لا يعني العرضية أو العفوية وإنما تتحقق بالعناية التامة بتصميم أساليب المعاينات" ، وتكونت العينة من ( 186) لاعب بنسبة (72.6%) موزعين على على الاندية التسعة وتم تقسيم العينة الرئيسية على ثلاث عيينتين استطلاعية و عينة بناء الاختبار وعينة تطبيق الاختبار إذ تم اعتماد تقسيم نوع العينات على وفق أسس علمية تلائم مشكلة البحث لكي تكون منسجمة مع الظاهرة المدروسة


الوسائلُ الإِحصائية : استخدم الباحث  الحقيبة الإحصائية (SPSS.Ver 21) للحصول على الآتي:-


( الأوساط الحسابية ، الانحرافات المعيارية ، الوسيط ، معامل الالتواء ، معامل الارتباط البسيط بيرسون (Pearson) ، اختبار (τ) للعينات غير المترابطة (المستقلة) ، الخطأَ المعياري ، الدرجة المعيارية والدرجة المعيارية المُعدلة ، المدى ) .


وتوصل الباحث الى اهم الاستنتاجات والتوصيات:-


- التوصل إِلى تصميم اختبارات مهارية مركبة لتقييم حالة التدريب للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم .


- التوصل الى درجات ومُستويات معيارية للاختبارات المهارية المركبة لتقييم حالة التدريب للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم .


- مُلاءمة وصلاحية الاختبارات المهارية المُركبة في قياس بعض القُدرات المهارية للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم.


التوصيات:- وفقاً للنتائج والاستنتاجات يوصي الباحث بما يلي :-



  • ضرورة اعتماد الاختبار المُركب الخاص من قبل المدربين والباحثين بوصفه وسيلة للتقييم، والذي ينسجم ويقترب من مُستوى الأَداء أَثناء المُنافسة.

  • استخدام الدرجات والمُستويات المعيارية من قبل المدربين والباحثين للحكم على مُستوى اللاعبين الناشئين بكرة القدم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تصميم وتقنين اختبار المناولة الطويلة- الدحرجة- الاستلام من الجانب -دقة التهديف لتقييم حالة التدريب للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 380-365. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10595
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تصميم وتقنين اختبار المناولة الطويلة- الدحرجة- الاستلام من الجانب -دقة التهديف لتقييم حالة التدريب للاعبين تحت 17 سنة بكرة القدم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 380-365. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10595

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين