أثر استراتيجية حصاد الافكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

مينه عادل عمر
أ.م. محمد خليل ابراهيم

الملخص

يهدف البحث الى  التعرف على (اثر استراتيجية حصاد الافكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي  في مادة العلوم) , ولغرض تحقيق هذا الهدف تم وضع الفرضية الصفرية الآتية : "لا يوجد فرق ذو دلالة إحـصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مـتوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية حصاد الافكار ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية  في اختبار  التفكير الاستنباطي" . شمل مجتمع البحث تلميذات الصف الخامس الابتدائي، في المدارس الحكومية الصباحية، التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الاولى  للعام الدراسي (2021-2022) ، وتم اختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة) ، واختيرت عينة البحث بصورة قصدية، من تلميذات مدرسة الامام ابي حنيفة النعمان الابتدائية. اذ بلغت عينة البحث (50) تلميذة  بواقع (25)تلميذة للمجموعة التجريبية والتي درست وفقا لاستراتيجية حصاد الافكار ،و(25) تلميذة للمجموعة الضابطة والتي درست وفقا للطريقة الاعتيادية .تم عمل التكافؤ لمجموعتي البحث بالمـتغيرات (العمر الزمني، المستوى التحصيلي للأبوين، المعلومات السابقة ، التحـصيل السابق لمادة العلوم، اختبار الذكاء) وتم اعداد اداة البحث  وهي اختبار التفكير الاستنباطي  ،وتم حساب معامل الصعوبة ،والتمييز، وفاعلية البدائل الخاطئة لفقراته ، وكانت النتائج مقبولة، وتم التأكد من صدق ثبات ادات البحث اذ وجد معامل الثبات للاختبار التفكير الاستنباطي  (0.81) ، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق اداة البحث وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة كانت النتيجة كالاتي وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الاستنباطي ولصالح المجموعة التجريبية  ،وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين، اظهرت نتائج البحث  تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة . ، وفي ضوء نتيجة البحث اوصت الباحثة بجملة من المقترحات، منها ضرورة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى و مـتغيرات تابعة اخرى .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية حصاد الافكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 436-414. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10598
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية حصاد الافكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 436-414. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10598