المدرسة المسعودية ( 785هـ - ...= 1383م_ ...) مدرسة بغداد في العصر الجلائري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
عُدّت المدارس من ابرز نقاط التواصل والتبادل المعرفي والثقافي وعنوان الارتقاء الحضاري مشرقا ومغربا ..لما كانت تمثله من مركزية علمية وثقافية في بغداد جمعت الشيوخ والعلماء وحتى طلبة العلم من مختلف الانحاء .. ويتناول بحثنا المدرسة المسعودية ( 785هـ - ...= 1383م_ ...) دراسة لإحدى مدارس بغداد في فترة الحكم المغولي كانت هناك توجهات لبعض سلاطين المغول وولاتهم في العراق لإعادة امجاد بغداد وما كانت علية ايام العصور العباسية المزدهرة ،خاصة في الجوانب العلمية والثقافية ، فعمدوا الى اعادة احياء بعض المدارس المهمة في بغداد ومنها المدرستين المستنصرية والنظامية و بعض الربط والمساجد الى ما كانت عليه في السابق ولو بشيء بسيط ، كما عمد البعض الى بناء وانشاء مدارس وربط ومكتبات جديده اخذت طابعها العربي الاسلامي في الادارة والعمارة ... فبرز في هذا الجانب عدد من سلاطينهم و ولاتهم ومنهم الوالي عطا ملك الجويني وممن كانت له صلة بهم ومنهم زوجة الجويني التي عملت على انشاء المدرسة العصمتية وما يتصل بها – وقد تناولتها في بحث سابق - وهو الامر الذي ينطبق على الفترات التالية ومنها فترة الحكم الجلائري( 740- 813هـ = 1339- 1410م) خلال عهد السلطان اويس ( 760 - 777هـ / 1358- 1375م ) حيث اسست المدرسة المسعودية موضوع البحث والتي عمد الى انشاءها خواجة مسعود بن سديد الدولة وهو احد المقربين من ولاة العراق وكان له اهتمامات ثقافية تمثلت بالخط والاطلاع على مؤلفات الامم السابقة فضلا عن ممارسته بعض الوظائف الادارية .. وانشئت الى جانبها في بغداد المدرسة المرجانية التي انشأها خواجة مرجان سنة 758هـ = 1356م وغيرها اعتمدت في البحث على المصادر التاريخية المتأخرة التي وصلت بأحداثها الى القرن الثامن الهجري = الرابع عشر الميلادي ، ومنها كتاب تلخيص مجمع الآداب لابن الفوطي الذي تضمن دراسة الاحداث في بغداد بعد الغزو المغولي واحوال مدارسها وعلمائها ، وكتاب التاريخ الغياثي الذي تناول الاحداث التاريخية للعصر المغولي بشكل عام من سنة ( 656- 891هـ / 1258- 1486م )ومنها الاحداث التي سبقت وتلت فترة انشاء المدرسة سنة 785 هـ وما شهدتها من تغيرات سياسية وادارية اثناء الحكم المغولي ...كما لا ننسى اهمية المراجع الحديثة التي تناولت دراسة الاوضاع الادارية والسياسية وما تخللها من اوضاع علمية وعمرانية ومنها كتاب موسوعة تاريخ العراق بين الاحتلالين وخاصة ج2 وج3 ، وكتاب الدولة الايلخانية ..والمراجع التي اهتمت بدراسة نشأة وتطور المدارس التي اندثرت او التي ما زالت بقاياها شاخصة حتى الان في بغداد ..وغيرها من المرجع التي كان لها الاثر الواضح في تدوين اخبار المدرسة المسعودية موضوع البحث ..قسم البحث الى عدة مواضيع ، تناول الاول منها تحديد الفترة الزمنية للحكم المغولي الايلخاني او الجلائري ومن ثم تناولت المواضيع التالية ملخص لحياة مؤسسها وهو الخواجة مسعود بن سديد الدولة ، ومن ثم دراسة انشاء المدرسة وتنظيمها الداخلي ، واستعراض ما وصل من اخبار عن المكتبة الخاصة بها ومقارنتها مع ما تم انشاؤه من مدارس في الفترة موضوع الدراسة ..
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.