أثر انموذج (Neale) في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

مهند عبد العباس علي
أ.م.د عناية يوسف حمزة

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى تعرف "أثر أنموذج (Neale) في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط".  ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي والتصميم التجريبي القائم على مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, والاختبار البعدي, وبطريقة عشوائية اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس موضوعات المطالعة بالطريقة أنموذج (Neale), والشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس موضوعات المطالعة بالطريقة الأعتيادية , وقد بلغت عينة البحث (64) طالباً, بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية و (31) طالباً في المجموعة الضابطة. أجرى الباحث تكافؤاً إحصائياً بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للوالدين, ودرجات اللغة العربية للفصل االثاني من العام السابق, ودرجات اختبار القدرة اللغوية ، واختبار رافن لذكاء ), وقد اعدا اختبار الفهم القرائي مكون من ( 30) فقرة ، ودرس الباحث مجموعتي البحث بنفسه في اثناء مدة التجربة التي استمرت ( ثمان اسابيع  من  الفصل الدراسي الاول ) للعام الدراسي (2021-2022) ، واستعملا الوسائل الاحصائية الاتية (الاختبار التائي ((T.Test لعينتين مستقلتين, ومربع كاي (كا2), ومعامل ارتباط بيرسون, ومعامل الصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار,وفاعلية البدائل الخاطئة, معادلة كيودرريتشاردسون (20)  ومعادلة أيتا)  وبعد تحليل البيانات احصائياً توصل الباحث الى ما يأتي :


"هناك فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون موضوعات المطالعة بأنموذج (Neale) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون الموضوعات نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم القرائي البعدي"

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر انموذج (Neale) في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 971-991. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10741
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر انموذج (Neale) في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 971-991. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10741