أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث التعرَّف إلى(أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية), اتبع الباحث المنهج التجريبيّ ، واعتمد على تصميمٍ تجريبيَّ ذو ضبطٍ جزئيّ ، وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعديّ, اختار الباحث عينة بحثه المتكونة من ( 63 ) تلميذاً, التجريبية (31) تلميذاً ، الضابطة (32) تلميذاً في مدرسة الجنيد الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الاولى في محافظة بغداد و تكونت عينة التحليل الأحصائي من (153) تلميذاً. كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتيّ البحث في عدد من المتغيرات منها: العمر الزمني للتلاميذ محسوباً بالشهور، ودرجات مادة اللغة العربية للعام السابق والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات ، وأختبار المعرفة السابقة ، وأختبار الذكاء ثم حاول ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة والتي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى إنها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية . أعد الباحث اختباراً تحصيلياً كأداة للبحث مكون من (30 ) فقرة موزعة بين سؤالين الأول يتكون من ( 20 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، و الثاني يتكون من ( 10 ) فقرات من نوع صح والخطأ ، طبقه على مجموعتيّ البحث، التجريبية والضابطة في نهاية التجربة، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، أسفر البحث عن النتيجة الآتية :
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) إذ تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية 5ws&1h على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية نفسها بالطريقة التقليدية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.