أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

وليد حامد حسن
ا.م.د. زينة عبد الامير

الملخص

يهدف هذا البحث التعرَّف إلى(أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية), اتبع الباحث المنهج التجريبيّ ، واعتمد على تصميمٍ تجريبيَّ  ذو ضبطٍ  جزئيّ ، وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعديّ, اختار الباحث  عينة بحثه المتكونة من ( 63  ) تلميذاً, التجريبية (31)  تلميذاً ، الضابطة (32)  تلميذاً  في مدرسة الجنيد الابتدائية  التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الاولى  في محافظة بغداد و تكونت عينة التحليل الأحصائي من (153) تلميذاً. كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتيّ البحث في عدد من المتغيرات منها: العمر الزمني للتلاميذ محسوباً بالشهور، ودرجات مادة اللغة العربية للعام السابق والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات ، وأختبار المعرفة السابقة ، وأختبار الذكاء  ثم حاول ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة والتي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى إنها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية . أعد الباحث اختباراً تحصيلياً كأداة للبحث مكون من (30 ) فقرة موزعة بين سؤالين الأول يتكون من ( 20 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،  و الثاني يتكون من ( 10 ) فقرات من نوع صح والخطأ ،  طبقه على مجموعتيّ البحث، التجريبية والضابطة في نهاية التجربة، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، أسفر البحث عن النتيجة الآتية :


     وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05)  إذ تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية 5ws&1h على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية نفسها بالطريقة التقليدية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 1047-1063. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10744
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية 5ws&1h في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 1047-1063. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10744

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.