اثر بعض انماط استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط .

محتوى المقالة الرئيسي

عمران جاسم محمد
ا. د اسماعيل عبد زيد عاشور

الملخص

اثر وحدات تعليمية وفقا لأنماط استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم  التهديف بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط ، هدفت الدراسة الى تصميم وتطبيق وحدات تعليمية وفق انماط استراتيجية التعلم التعاوني الثلاث (المجموعات المتداخلة و التعلم الشبكي وجماعة البحث  ) في تعلم  التهديف كرة القدم. التعرف على اثر انماط استراتيجية التعلم التعاوني الثلاث (المجموعات المتداخلة و التعلم الشبكي والتعلم معا  ) في تعلم  التهديف كرة القدم للمجاميع البحثية  التجريبية الثلاث .التعرف على أي نمط من الانماط الثلاث الأفضل في تعلم  التهديف كرة القدم. وشمل الفصل الثاني على العديد من الدراسات النظرية والمترابطة ، وقد استخدم الباحث البحث التجريبي لملاءمته اهداف وفرضيات واجراءات البحث وقد حدد الباحث مجتمع البحث  بالطريقة العمدية من طلاب متوسطة النعيمية للبنين في قسم الفلوجة في مديرية تربية الانبار للعام الدراسي 2022- والبالغ عددهم الكلي 92 طالبا من ثلاث شعب (ا) عدد طلابها 30 طالبا وشعبة (ب) 32 طالبا  وشعبة (ج) 30 طالبا ، اما عينة البحث  فقد قسم الباحث العينة الى ثلاث مجاميع بحثية  بواقع 10 طلاب لكل مجموعة الاولى تدرس بنمط المجموعات المتداخلة والمجموعة الثانية نمط التعلم الشبكي والمجموعة الثالثة نمط التعلم معا وقد استخرج الباحث اجراءات االتجانس والتكافؤ ومن اهم إجراءات البحث القيام بتصميم ثلاث وحدات تعليمية وفقا للأنماط الثلاثة بواقع وحدتين بالأسبوع بزمن 45 دقيقة وتم اجراء الاختبار البعدي واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية وكانت اهم الاستنتاجات للبحث ان لاستخدام استراتيجية التعلم  التعاوني الاثر البالغ في تعليم التهديف بكرة القدم.تولد استراتيجية التعم التعاوني فرصاً للطلاب لممارسة القيادة، ومن اهم التوصيات التاكيد على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني بانماطه المتعددة في تعليم التهديف كرة القدم .استخدام استراتيجية التعلم  التعاوني بنمط المجموعات المتداخلة  في التهديف والمناولة واستخدام نمط التعلم الشبكي والتعلم معا في الدحرجة والاخماد.التأكيد على استخدام استراتيجية  التعليم التعاوني عند تعليم طلاب المرحلة المتوسطة بالذات، لكونه يعزز روح التماس والعمل الجماعي بين افراد الفريق .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر بعض انماط استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 29-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10750
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر بعض انماط استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 29-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10750

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.