توظيف إمكانات الوسائط الرقمية في معالجة التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة قسم التربية الفنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة توظيف إمكانات الوسائط الرقمية في معالجة التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة قسم التربية الفنية ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الـتصميم الـتجريبي ذا الـمـجموعـتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي للتلكؤ الاكاديمي لملاءمة عينة من طلبة المرحلة الثالثة من طلبة قسم التربية الفنية, وقد تكونت عينة البحث من (50) طالبا وطالبة تقسموا على مجموعتين بالتساوي (تجريبية وضابطة ) وللوصول الى نتائج البحث استخدم الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية ومنها: اختبار t-test لعينتين مستقلتين ومعادلة الصعوبة والسهولة ومعادلة التمييز, ومعادلة كيودر ريشاردسون / 20. و أظهرت اهم نتائج البحث :
- أن توظيف امكانات الوسائط الرقمية قد احدثت أثراً في معالجة التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة قسم التربية الفنية.
- هناك فرق عال جداً ببن الاستجابتين القبلية والبعدية على التلكؤ الاكاديمي لطلبة قسم التربية الفنية.
وبناءُ على ما توصلت اليه نتائج الدراسة, فان الباحث اوصى بعدة توصيات منها :
1- تـوجيه الهيئة الـتدريسيـة في قسم التربية الفنية بضرورة زيـادة الاهتمـام بتقديم برامج اثرائيـة وارشاديـة للطلبة تسهم في معالجة التلكؤ الاكاديمي.
واستكمالا للبحث الحالي فان الباحث اقترح عدة من المقترحات منها :
- اثر استراتيجية التعلم التعاوني في معالجة التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة قسم التربية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.