مدى وعي معلمي مادة العلوم لنظرية المهارات المتعددة وعلاقته بالتفكير الاستنباطي لتلاميذهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يسعى البحث الحالي الى التعرف على مدى وعي معلمي مادة العلوم لنظرية المهارات المتعددة وعلاقته بالتفكير الاستنباطي للتلاميذ ومن اجل تحقيق هدف البحث الحالي اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد حدد مجتمع البحث الحالي بمعلمي وتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مديرية تربية الكرخ الثانية، اما عينة البحث الحالي فقد حددت ب(114) معلم ومعلمة و(2005) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس .وقد قامت الباحثة بأعداد ادوات البحث الحالي(استبانة المهارات المتعددة، ، مقياس التفكير الاستنباطي) وقد استخرج لها مجموعة من الخصائص السايكومترية من صدق وثبات، وبعد الاطمئنان الى تلك الخصائص السايكومترية وتطبيق ادوات البحث على عينة الدراسة توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية:
- أن مستوى وعي المعلمين بنظرية المهارات المتعددة أعلى من المتوسط.
- الفروق في متوسط التفكير الاستنباطي في الأبعاد تحليل المعطيات، بناء المواقف، اصدار الاحكام، عمل الاستنتاجات والمتوسط الفرضي دالة، أي أن تحليل المعطيات، بناء المواقف، اصدار الاحكام، عمل الاستنتاجات أعلى من المتوسط.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.