إستراتيجية (REAP) المنبثقة عن نظرية التلقي ودورها في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. علي جبار محمد
أ.م.د. فاطمة محمد عبدالله

الملخص

         يهدف البحث الحالي الى معرفة دور استراتيجية (REAP) المنبثقة عن نظرية التلقي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني. وقد صاغ الباحث فرضية البحث:-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية(R.E.A.P) المنبثقة عن نظرية التلقي وبين متوسط رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق (الطريقة الاعتيادية) حول إجاباتهم على الاختبار التحصيلي لمادة التحليل والنقد الفني بعدياً. استخدم المنهج التجريبي وتم استعمال التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة،وبلغ مجموع عينة البحث (40) طالبا، (20) طالبا مثل المجموعة التجريبية، (20) طالبا مثل المجموعة الضابطة. واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي والمكون من (25) فقرة من اختيار من متعدد وقد اتسم بالصدق والثبات، واستمرت التجربة (8) أسابيع وبعد تطبيق الأداة وباستخدام الوسائل الإحصائية في معالجة البيانات. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق (استراتيجية REAP) المنبثقة عن نظرية التلقي وبين متوسط رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق (الطريقة الاعتيادية) حول إجاباتهم على الاختبار التحصيلي بعدياً.ولصالح المجموعة التجريبية. وهذا يدل على أنّ الخطط الدراسية القائمة على استراتيجية REAP) قد أحدثت تنمية في التحصيل الدراسي لدى طلبة المجموعة التجريبية. اما اهم الاستنتاجات والتوصيات فأن استراتيجية REAP) تجعل الطالب ذا قابلية أكثر على فهم المادة، لأن الطالب في هذه الاستراتيجية هو الذي يفكر ويستنتج ويلاحظ ويعلل ويفسر على العكس من الطرائق الاعتيادية التي لا تفسح المجال للطالب لمثل هذه المشاركة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إستراتيجية (REAP) المنبثقة عن نظرية التلقي ودورها في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 162-149. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10759
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

إستراتيجية (REAP) المنبثقة عن نظرية التلقي ودورها في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 162-149. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10759

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.