أثر استراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة في تدريس المهارات التفكير المنظومي في المادة العملي لدى طلاب كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

م. منى عبدالله إسماعيل

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على (أثر استراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة ل تدريس  مهارات التفكير المنظومي في المواد العملية طلاب كلية التربية الأساسية) تكونت عينة الدراسة من (73) طلاب من طلاب كلية التربية الأساسية  موزعين على شعبتين دراسية اختيرت بالتعين العشوائي شعبة (ب) لتكون  مجموعة  ت ضمت(36)طلاب، تم تدريسهم باستراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة ، وشعبة (ج) مجموعة ضابطة ضمت (37) طلاب، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة الاعتيادية . كوفئت طلاب كلية التربية الأساسية عينة البحث في المجموعتين بمتغيرات وهي   (اختبار الذكاء , معلومات سابقة، التفكير المنظومي), اعدت الباحثة اختبار مهارات التفكير المنظومي يتكون من عدد من الفقرات بلغت (16) فقرة وقد تم تاكد الباحثة من صدق الاختبار و ثباته باستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون و بلغ  (0,84). وعند تطبيق الاختبار ( t-test) لعينتين مستقلتين كانت النتيجة  وجود  فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في اختبار مهارات التفكير المنظومي و لصالح المجموعة التجريبية، التي درست  طلابها باستراتيجة التعليم المتمركز على المشكلة.



  • وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة في التدريس لما لها من قدرة على تعليم طلاب كلية التربية الأساسية وكيف يمكن أن يصلوا إلى المعرفة بأنفسهم. يفضل تنميـة التفكيـر بشـتى انواعه لدى الطلبة وخاصـة من خلال المهارات التفكيـر المنظومي مـن خلال أسـئلة التقـويم، لما يسبب اثارة التفكير لدى المتعلم.


2 – ضرورة ادراج استراتيجيات ونماذج تدريسية حديثة ضمن مفردات مـادة طرائـق التـدريس فـي الكليـات التربوية منهـا اسـتراتيجية الكرسي الساخن واستراتيجية الـتعلم المتمركز على المشكلة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة في تدريس المهارات التفكير المنظومي في المادة العملي لدى طلاب كلية التربية الأساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 271-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10770
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التعليم المتمركز على المشكلة في تدريس المهارات التفكير المنظومي في المادة العملي لدى طلاب كلية التربية الأساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 271-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10770

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.