التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

سرى ماجد ناصر
أ.م.د غسان رشيد الصيداوي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للتفكير التأملي.


   لتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار تكون من (21) فقرة موضوعية وموزعة على خمس مهارات وهي (الملاحظة والتأمل، واكتشاف المغالطات، والوصول الى استنتاجات، ووضع حلول مقترحة، وإعطاء تفسيرات مقنعة)، وتم حساب الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة  درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها) اما ثبات الاختبار تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون ( K - R20 )، وتم تطبيقه في العام الدراسي 2021- 2022 على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان مكونة من (260) تلميذ، طبق الاختبار لمدة ثلاثة ايام ابتدأ من يوم الاحد الموافق (20/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية(معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، مربع كاي، اختبار T-Test  لعينة واحدة ولعينتين) بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS وتم التوصل الى النتائج الاتية: يوجد ضعف في مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للتفكير التأملي. وقد أوصى الباحثان بعدة توصيات منها: توعية معلمي الرياضيات لأهمية التفكير التأملي لدى التلاميذ كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم عبر الدورات التدريبية.     كما وضعت بعض المقترحات منها: اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم التفكير التأملي ومدى انتشارها في محافظة بغداد او في محافظات اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 376-361. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10777
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 376-361. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10777

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.