التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للتفكير التأملي.
لتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار تكون من (21) فقرة موضوعية وموزعة على خمس مهارات وهي (الملاحظة والتأمل، واكتشاف المغالطات، والوصول الى استنتاجات، ووضع حلول مقترحة، وإعطاء تفسيرات مقنعة)، وتم حساب الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها) اما ثبات الاختبار تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون ( K - R20 )، وتم تطبيقه في العام الدراسي 2021- 2022 على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان مكونة من (260) تلميذ، طبق الاختبار لمدة ثلاثة ايام ابتدأ من يوم الاحد الموافق (20/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية(معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، مربع كاي، اختبار T-Test لعينة واحدة ولعينتين) بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS وتم التوصل الى النتائج الاتية: يوجد ضعف في مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للتفكير التأملي. وقد أوصى الباحثان بعدة توصيات منها: توعية معلمي الرياضيات لأهمية التفكير التأملي لدى التلاميذ كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم عبر الدورات التدريبية. كما وضعت بعض المقترحات منها: اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم التفكير التأملي ومدى انتشارها في محافظة بغداد او في محافظات اخرى.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.