بنائية جسد المرأة في الرسم العراقي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

م. سحر عبد الكاظم غانم

الملخص

       ان بناء الجسد باعتباره موضوعاً ويدل أساساً تكويناً انسانياً ويصاغ شكلاً، أنه علامة وككل العلامات لا يدرك الا من خلال استعمالاته وكل استعمال يميل الى نسق وكل نسق يحيل على دلالة مثبتة في تسجيل الذات، وهذه الكلية تتحقق في الجسد وفي ظله الذي يعتبر باعثاً لليقين على الكينونة والوجود، فتأكيد الظل هو تأكيد على وجود الجسد الذي تتحقق بوجوده الاستمرارية والقدرة على الديمومة والحركة، والجسد كائن يمتلك الشكل لذلك يسود آلاف السنين لذلك تناول البحث الحالي الفصول الآتية:-


الفصل الأول: الإطار المنهجي


إذ عرض مشكلة البحث، وهي (ما الكيفيات البنائية والتعبيرية التي يتشكل منها الجسد من الرسم العراق المعاصر.


كذلك أهمية البحث والحاجة اليه، والهدف، والحدود، وكذلك تحديد أهم المصطلحات الفنية، متمثلة بالبناء والجسد.


أما الفصل الثاني: الإطار النظري. فقد تكون من ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مفهوم الجسد فلسفياً، المبحث الثاني: دلالات الجسد ذاتياً وايحائياً، المبحث الثالث: صورة الجسد فنياً، ثم خرجت الباحثة بمؤشرات الإطار النظري.


الفصل الثالث: اجراءات البحث، وهي كالآتي: منهج البحث، أداة البحث، مجتمع البحث، عينة البحث.


الفصل الرابع: تضمن الآتي: نتائج البحث، الاستنتاجات، التوصيات، المقترحات والمصادر التي اعتمدت في كتابة البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بنائية جسد المرأة في الرسم العراقي المعاصر. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 393-377. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10778
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بنائية جسد المرأة في الرسم العراقي المعاصر. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 393-377. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10778

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.