التفكير الإجرامي لدى طلبة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

الباحث خالد جمال مندوب
ا. د عباس حسن رويح

الملخص

يُعد التفكير الاجرامي من المتغيرات ذات القوة التنبؤية بالجريمة، وان التنبؤ بالجريمة له أهمية في الحد منها، والسيطرة عليها قبل وقوعها. لذلك استهدف البحث تعرف التفكير الاجرامي لدى طلبة الإعدادية. وقد اعد الباحث مقياس لقياس التفكير الاجرامي (العام، الاستباقي، والتفاعلي) يتكون من (23) فقرة، على وفق نظرية أساليب التفكير الاجرامي. وكانت عينة البحث مؤلفة (400) طالب وطالبة. وأشارت النتائج الى ان طلبة الاعدادية ليس لديهم تفكير اجرامي (عام، واستباقي)، ولديهم تفكير اجرامي تفاعلي. ولا يوجد فرق في التفكير الاجرامي العام على وفق الجنس، والمستوى الاقتصادي، ولكن هنالك فرق في التفاعل بين الجنس والمستوى الاقتصادي، ولصالح الذكور الذين لديهم مستوى اقتصادي جيد مقارنة بالإناث من المستوى نفسه. ولا يوجد فرق في التفكير الاجرامي الاستباقي على وفق متغيري الجنس والمستوى الاقتصادي، بينما هنالك فرق في التفاعل بين الجنس والمستوى الاقتصادي ولصالح الذكور الذين لديهم مستوى اقتصادي جيد قياساً بالإناث من نفس المستوى، ولصالح الاناث ذوات المستوى الاقتصادي المتوسط على الذكور في المستوى ذاته. ولم تكن هنالك فروق تذكر في التفكير الاجرامي التفاعلي على وفق متغيري الجنس والمستوى الاقتصادي، ولا حتى في التفاعل بينهما.  نستنتج من ذلك ان طلبة الإعدادية لديهم استعداد مرتفع للانخراط في الجريمة، إذا ما تم استفزازهم، بسبب تفكيرهم الاجرامي التفاعلي المرتفع، وقد يطور الى تفكير اجرامي استباقي إذا ما تم وضع حد لذلك.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير الإجرامي لدى طلبة الإعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 64-38. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10812
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التفكير الإجرامي لدى طلبة الإعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 64-38. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10812

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.