فاعلية برنامج تدريبيّ قائم على الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS) في تنميّة الكفايات التدريسيّة لدى مُدرسيّ اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
1ـ بناء برنامج تدريبيّ قائم على الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS) لمُدرسيّ اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة.
2ـ معرفة فاعلية البرنامج التدريبيّ القائم على الاستراتيجيات قائم على الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS) في تنميّة الكفايات التدريسيّة لدى مُدرسيّ اللغة العربيّة في المرحلة الاعداديّة.
ولتحقيق هدفا البحث؛ اتبعت الباحثة إجراءات المنهج الوصفيّ، وإجراءات المنهج التجريبيّ، إذ أعدَّت الباحثة برنامج تدريبيّ تكوُّن من (10) وحدات تدريبيّة فيها (30) جلسات، وتحققت الباحثة من صلاحيته من طريق عرضه على مجموعة من المُحكمين، ومن أجل تعرّف فاعليّة البرنامج التدريبيّ في تنميّة الكفايات التدريسيّة؛ اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبيّ ذي ضبط جزئيّ، وهو تصميم المجموعة الواحدة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبارين (القبليّ والبعديّ)، وتكونت العيّنة من (21) مُدرساً ومُدرسة بواقع (7) مُدرسين، و(12) مُدرسة في المدارس الإعداديّة والثانويّة الحكوميّة النهاريّة التابعة إلى المُديريّة العامة للتربيّة في مُحافظة ديالى/ قسم تربيّة الخالص. أما أداة البحث فقد أعدَّت الباحثة (بطاقة مُلاحظة) خاصة بالكفايات التدريسيّة، بعد اطلاعها على الأدبيات والمصادر والدراسات السابقة المُتعلقة بموضوع بحثها، سعت الباحثة إلى جعل الكفايات التدريسيّة في ثلاث مجالات رئيسة، هي: (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، و(12) مجالاً فرعياً، و(51) فقرة، ولتحقيق الصدق الظاهريّ لأداة البحث تمَّ عرضها على مجموعة من المُحكمين والمُتخصصين لمعرفة آرائهم وحكمهم على مدى صلاحية المجالات والفقرات، لتصبح بطاقة المُلاحظة بصيغتها النهائية بعد تعديل وحذف بعض الفقرات (44) فقرة، وكذلك أوجدت صدق البناء لفقرات بطاقة المُلاحظة بعد تطبيقها على عيّنة استطلاعيّة بلغ عددها (30) مُدرساً ومُدرسة، وبعد أن تمَّ التحقق من صدق الأداة قامت الباحثة باستخراج معامل الثبات فبلغ (0,79) ويعتبر معامل ثبات جيّد، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طبقتها الباحثة (قبليّاً) على عيّنة البحث. دربت الباحثة عيّنة البحث على وفق البرنامج التدريبيّ القائم على الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS)، ثمَّ أعادت تطبيق بطاقة المُلاحظة (بعديّاً) على عيّنة البحث؛ لمعرفة حجم أثر وفاعليّة البرنامج التدريبيّ ونسبة التنميّة الحاصلة في الكفايات التدريسيّة لمُدرسيّ اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة (عيّنة البحث)، وفي ضوء هذهِ النتيجة استنتجت أنَّ البرنامج التدريبيّ أسهم في تنميّة الكفايات التدريسيّة عند مُدرسيّ اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة بنسبة (26%)، وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بتوصياتٍ عدَّة منها:
ـ اعتماد البرنامج التدريبيّ القائم على وفق الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS) في برامج تدريب مُدرسيّ اللغة العربيّة في أثناء الخدمة، لما له من أثر ايجابيّ على كفاياتهم التدريسيّة، واستكمالاً للبحث الحاليّ اقترحت الباحثة مقترحاتٍ عدَّة منها:
ـ بحث فاعلية برنامج تدريبيّ قائم على الاستراتيجيات عالية التأثير (HITS) عند الطلبة (المطبقين) في تحسين الاستعداد المهنيّ.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.