أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات الصف الرابع الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م. نور ياس خضير
أ.م.د. احسان عدنان عبد الرزاق

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى (اثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات الصف الرابع الادبي)، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة عينة بلغت (60) طالبة من طالبات الصف الرابع الادبي في اعدادية زينب الكبرى للبنات في تربية ديالى- قضاء الخالص، بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة، درست الباحثة المجموعة التجريبية باعتماد استراتيجيات التعلم التشاركي والمجموعة الضابطة الطريقة التقليدية، كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للآباء والامهات، واختبار الذكاء، واختبار القدرة اللغوية، ضبطت الباحثة المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.    وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية التي تضمنت(8) موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الرابع الادبي للعام الدراسي 2022-2023.


  صاغت الباحثة الاهداف السلوكية الخاصة بالخطط التدريسية للموضوعات وبلغ عددها النهائي (115) هدفاً سلوكياً وأعدت الباحثة خططاً تدريسية أنموذجية لكل موضوع من موضوعات المحددة للتجربة، ومن أجل قياس الكتابة الابداعية عند طالبات مجموعتي البحث أعدت الباحثة اختباراً للكتابة الابداعية. وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل النتائج التي حصل عليها الباحثة إحصائياً استنتجت الباحثة إن التدريس بضرورة اعتماد التعلم التشاركي في مهارات الكتابة الابداعية افضل عند طالبات الصف الرابع الادبي مقارنة بالطريقة الاعتيادية.   وأوصت بضرورة اعتماد التعلم التشاركي في مهارات الكتابة الابداعية عند طالبات الصف الرابع الادبي، واقترحت الباحثة دراسات لاحقة مماثلة للدراسة الحالية في بقية فروع اللغة العربية.  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات الصف الرابع الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 276-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10833
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات الصف الرابع الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 276-259. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10833

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين