أثر استراتيجية المحاكمة العقلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة علم الاحياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. محمد خليل ابراهيم
أ.م. د علي نزار ياسين
ضحى رؤوف خليل

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية المحاكمة العقلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة الاحياء، وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي سيدرسن وفقا" لاستراتيجية المحاكمة العقلية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي سيدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في التحصيل. مُثّل مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الخامس الاعدادي، واختيرت عينة البحث لتمثل (70) طالبة بواقع شعبتين إذا مثلت الشعبة (أ) المجموعة التجريبية بواقع (36) طالبة والشعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (34) طالبة .


    واجري التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية (التحصيل السابق، الذكاء، المعلومات السابقة) اذ تم أجراء التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام (2022- 2023)، وحدد البحث الحالي بالفصول الأربعة الأولى من كتاب الاحياء أذ أعدت الاغراض السلوكية التي بلغ عددها (221) غرضاً سلوكياً وفقاً لتصنيف مستويات بلوم للمجال المعرفي هي (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم). واعدت الباحثة (48) خطة تدريسية منها (24) للمجموعة التجريبية و (24) للمجموعة الضابطة وعرضت انموذج منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة مدى صلاحيتها وملائمتها، ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اداتي البحث، الاختبار التحصيلي يحتوي على (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي البدائل الأربعة وتم التحقق من صدق الفقرات الظاهري بعرضها على المحكمين من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم لغرض بيان مدى صلاحية الفقرات وملائمتها للأهداف المحددة. وقد اتخذت الباحث في ذلك نسبة اتفاق (85%) فأكثر معيارا لقبول كل فقرة من فقرات الاختبار، إذ اتفق الخبراء على صلاحية وسلامة جميع فقرات الاختبار وقد تم التحقق من صدق الاداة وأستخرج ثبات الاختبار التحصيلي اذ بلغ ثبات فقرات (0.87). بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار التحصيل على طالبات عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية (spss)، وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية المحاكمة العقلية.  في اختبار التحصيل على طالبات المجموعة الضابطة بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في التحصيل. وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام استراتيجية المحاكمة العقلية في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عددا من الاقتراحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية المحاكمة العقلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة علم الاحياء. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 311-291. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.11004
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية المحاكمة العقلية في تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة علم الاحياء. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 311-291. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.11004

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.