سمات ودلالة الشكل في رسوم طلاب التربية الفنية لثانويات الرصافة الثانية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ما توصلت إليه الدراسة للسمات ودلالة الشكل في رسوم الطلاب الفنية لدى طلاب ثانويات الرصافة الثانية والذي يقع في أربعة الفصل الاول مشكلة ومقدمة وأهمية البحث، وهدفه وحدوده، وعينته ومن أهم المصطلحات الواردة في الدراسة، أما مشكلة البحث فهي سمات ودلالة الشكل في رسوم طلبة التربية الفنية لثانويات الرصافة الثانية، هذا ما شهدته من تحول كبير واهتمام واسع برصد المتغيرات المفاهيمية لإطار الرسم البنائية التي تناولت ميادين مختلفة تجاوزت بها المضامين المقننة عبر مراحلها لتصل الى توظيف صور وموضوعات السمات والدلالة وإثارها في الخطاب المؤثر ودوره الجمالي للفن، بحيث شغلت معطياتها حيزاً مؤثراً وكبيراً في واقع تلك النتاجات المؤثرة لترافقت مع انبعاثات التغيير في الفكر الفلسفي والجمالي لمعطيات رسوم ودلالة الشكل. وذلك تجلت سمات ودلالة التنوع للفن وخاصة الانساق والدلالة في البناءات الفنية المؤثرة لرسوم الحداثة ليتعالى صداها في ماضي طبيعة الاشتغال الفني المتبع في اسلوب التيار والفنان. وبذلك تحديد مشكلة البحث بالسؤال الاتي : ما سمات ودلالة الشكل لرسوم الطلبة في التربية الفنية لمدارس ثانويات الرصافة الثانية؟ وتجلت اهمية البحث بكونه يسهم في اقتفاء اثر المعطيات الفكرية والجمالية المساهمة في صياغة وتوظيف سمات في الرسم ودلالة الشكل لدى رسوم الطلبة من أفراد العينة وردم هذا الفراغ المعرفي بالجهد العلمي الحالي بصفة العمل الفني المثالي. كما هدف البحث الى التعرّف لسمات ورسوم الطلاب في التربية الفنية لأفراد العينة من الطلاب الرصافة الثانية، وفيما تقتصر حدود البحث على دراسة الرسوم المنفذة بالمواد المختلفة (زيتية، مائية، الاكرليلك، وحبر) والتي تشمل الرسوم الحاملة لسمات ودلالة في تيارات الحداثة ودلالات الشكل في الرسم ، والموجودة في المصادر الفنية لأفراد العينة. واشتمل الفصل الثاني على التعريفات والمصطلحات للسمة والدلالة في الرسم الحديث. اما الفصل الثالث (إجراءات البحث) الميدانية فقد احتوى على مجتمع البحث وعينته البالغة (3) اعمال فنية للضوء في آخر النفق، والحلم، والصرخى، واداة البحث ، ومنهج البحث وتحليل نماذج عينة البحث . فيما احتوى (الفصل الرابع) على النتائج والاستنتاجات والمقترحات.. حيث توصلت الباحثة إلى الجانب الاجتماعي للطلاب والذي يمثل بيئة الطلاب، وكذلك محدودية امتلاك الخبرة والتجربة الفنية لدى الطلاب ودقة اطلاع أفراد العينة على أهم احداثيات التطور التقني السائد في العالم، وكذلك أوصت الباحثة إجراء دراسة مماثلة لدور الفن وإنعكاساته على تطوير الفن.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.