اثر استراتيجية ( RAP) في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

تغريد بشير بدر
أ.م.د. إحسان عدنان عبد الرزاق

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية ( RAP)  في  الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط .من أجل تحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الاتية :


     واتبع الباحثان المنهج التجريبي كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثهما وهدفه , واختارا أحد التصاميم ذات الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة وقصدية الاختيار ذو الاختبار البعدي فقط . وقد اختار الـباحثان المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ الثالثة  مجتمعاً للبحث من بين المديريات الست التابعة لمحافظة بغداد. و بعد أن حدد الباحثان موضوعات المادة العلمية التي ستدرسها في اثناء مدة التجربة وهي الموضوعات الموجودة في كتاب اللغة العربية للكورس الاول للعام الدراسي (2021 – 2022)  إذ بلغت(5 موضوعات) واستمرت مدة التدريس


(9) أسابيع اذ بدأت في يوم الثلاثاء الموافق (16/11/2021 ) وانتهت يوم الثلاثاء الموافق (11/1/ 2022) . ولقياس الأداء التعبيري عند طالبات الصف الاول متوسط (عينة البحث ) أعد الباحثان اختباراً لقياس الأداء التعبيري اختبر الباحثان طالبات مجموعتي البحث باختبار بعدي . وعالج الباحثان بيانات البحث ونتائجه باستعمالها الحقيبة الاحصائية ( spss) وباستعمالها للمعادلة الاتية اختبار(الاختبار التائي) أسفر البحث عن النتائج الآتية : وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) ، بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسط  درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية ( RAP) في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 119-101. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11037
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية ( RAP) في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 119-101. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11037

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.