اثر انموذج Cosgrove في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى معرفة (أثر أنموذج Cosgrove في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) تم اختيار تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الفاو الابتدائية للبنين عينة للبحث التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى للفصل الثاني من الدراسي العام الدراسي 2022/2023 واختيرت شعبة (ب) عشوائيا كمجموعة تجريبية بواقع (29) تلميذ وشعبة (أ ) كمجموعة ضابطة بواقع (28) تلميذ ، وكوفئت المجموعتين إحصائياً في المتغيرات (الذكاء، والعمر الزمني، والمعلومات السابقة في الرياضيات، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، والمستوى التعليمي للوالدين). تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية بواقع (60) فقرة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد) بواقع (20) مفهوماً رياضياً رئيسياً ، لكل مفهوم ثلاث فقرات حسب مستويات اكتساب المفاهيم (تعريف المفهوم، وتمييز المفهوم، وتطبيق المفهوم) وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في الرياضيات وطرائق تدريسها للتأكد من صدقه . وباستعمال معادلة كيودر ريتشاردسون (KR – 20) تم حساب الثبات للاختبار بجزأيه الأول والثاني فبلغ ثبات الجزء الاول (0,80) وللجزء الثاني (0,83 )، وبعد الانتهاء من التجربة طبق الاختبار على مجموعتي البحث وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ،كانت نتائج البحث كما يأتي: وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج البحث أوصي بتدريس المفاهيم الرياضية في المدارس الابتدائية باستعمال انموذج Cosgroveولجميع المراحل الدراسية كونه يرفع من مستوى اكتسابهم المفاهيم ، فضلاً عن عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات في أثناء الخدمة للتعرف على تطبيق انموذج Cosgrove وكيفية توظيفه في تدريس مادة الرياضيات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.