اثر انموذج Bransford & Stein's في التفكير الجانبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هـدف البـحث الحالي التـعرف على اثر انموذج Bransford & Stein's في التفكير الجانبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتمـثـلت بطالبـات الصف الثاني المتوسط في مدرسـة ثانوية دجلة للبنات، التابعـة للمديرية العامة لتربية الكرخ الاولى، تحتوي المدرسة على اربع شعب للصف الثاني المتوسط وهي ( أ ، ب ، ج، د ) وقد تم اختيار شعبتين بالأسلوب العشوائي، اذ تم اختيار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي سوف تُدرس باستخدام أنموذج (Bransford& Stein's) بواقع (30) طالبة، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي سوف تُدرس بالطريقة الاعتيادية بواقع (30) طالبة، وبعد استبعاد الطالبات والبالغ عددهن (3) طالبات من المجموعتين أصبح عدد طالبات العينة (60) طالبة بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و (30) طالبة في المجموعة الضابطة، تم إجراء التكافؤ في متغيرات ( الذكاء، واختبار المعلومات السابقة في مادة الرياضيات، والتحصيل السابق للرياضيات، والعمر الزمني ) تم إجراء التجربة في الفصل الدراسي الاول من الـعام الدراسي (2022-2023) واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، تم أعداد اختبار التفكير الجانبي كأداة للبحث، تم اعداد اختبار التفكير الجانبي حيث تألف من (25) فقرة منها (13) فقرة موضوعية و(12) فقرة مقالية، قامت الباحثة بحساب ثبات الاختبار ومهاراته باستعمال معادلة (الفا كرونباخ) التي تصلح للفقرات الموضوعية، فكان معامل الثبات للمهارات هو (0.93) اما ثبات الاختبار ككل فبلغ (0.70)، وبعد تطبيق الاخـتبار والمـعالجة الاحصائية للبيانات باستخدام اختبار test) t- ) لعـينتين مـستقلتين واختبار) ( Levenes' test أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بـين المجموعتين التـجريبية والضابطة في اختـبار التفكير الجانبي ولصالح المـجموعة التجريبية، ومن خلال هذه النتائج أوصت الباحثة بتدريس مادة الرياضيات في المراحل الدراسية المختلفة على وفق انموذج Bransford & Stein's لأثره في التفكير الجانبي، وكذلك توعية الأساتذة بأهمية تدريب الطلبة على تطبيق مهارات الـتفكير الجانبي، ودـمجها في الـعملية التعليمية بشـكل مكثف لأنها تنعـكس بشكل مباشر على تـعلمهم في الـمادة العلمية، بالإضافة لتـطبيقها في الواقع، واقترحت إجراء دراسة للمـقارنة بين انموذج Bransford & Stein's ونـماذج أخرى، لبيان أيـهما أكثر أثـر في مهارات التفـكير الجانبي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.