أثر أنموذج شوارتز في تنمية الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. قصي عبد العباس حسن

الملخص

  يهدف البحث الحالي التعرف إلى أثر أنموذج شوارتز في تنمية الفهم القرائي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وللتحقق   من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية التي تنص على انه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية  بين مجموعتي البحث (التجريبية) الذين يدرسون على وفق أنموذج شوارتز والمجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية في اختبار الفهم القرائي. تالفت عينة البحث من (86)  تلميذا وتلميذةً من مدرسة (ينبوع العراق )عينة للبحث الأساسي, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بلغت كل واحدة منها (43) تلميذاَ وتلميذة  وبعد التحقق من تكافؤهما تم بناءالبحث التجريبي ام الوصفي لقياس فهم وتحصيل ام تعرف ميول واتجاهات المفترض اختبار لمهارات الفهم  مكونة من (45)  عبارة لقياس مهارات الفهم المباشر والاستنتاجي والنقدي  وتم التحقق من ثباتها وصدقها وبعد إجراءات الاختبارات لقياس أثر تطبيق أنموذج شوارتز على التلاميذ   تبين ما يأتي:



  • يؤثر توظيف أنموذج شوارتز على الفهم القرائي لدى التلامذة وتبين من خلال معامل ايتا التربيعي أن حجم التأثير المجمل كبير.

  • يؤثر توظيف أنموذج شوارتز على الفهم الاستنتاجي لدى التلامذة بشكل أكبر منه بالنسبة للفهم المباشر والنقدي.

  • لا توجد فروقات بين الإناث والذكور بعد تطبيق أنموذج شوارتز في الفهم القرائي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج شوارتز في تنمية الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 440-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11499
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج شوارتز في تنمية الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 440-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11499