التفكير العلمي وعلاقته بحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د.كاظم محسن كويطع الكعبي

الملخص

    هدف البحث الحالي التعرف على التفكير العلمي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة الجامعة وماهي العلاقة الارتباطية بينهما ، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث بتبني مقياس التفكير العلمي لـ (الشمري2010) والمكون بصيغته النهائية من (46) فقرة، ولكل فقرة خمسة بدائل بعد اجراءات الخصائص الساكو مترية وفق منهجية البناء وتبني مقياس (مظلوم2016) والمكون من (30) فقرة بصيغته النهائية، وان الاستجابة على المقياس تتكون من اربعة بدائل ،وبعد الاجراءات الاحصائية تم حساب الخصائص الساكو مترية لعينة البحث (400) طالب وطالبة من الجامعة الذين اختيروا بطريقة العشوائية وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا توصل الباحث الى النتائج الاتية:


-  ان طلبة الجامعة يتمتعون بتفكير علمي.


- ان طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيد من حب الاستطلاع المعرفي .


-  توجد علاقة ارتباطية طردية ايجابية دالة بين التفكير العلمي وحب الاستطلاع المعرفي.


 وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير العلمي وعلاقته بحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 459-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11500
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التفكير العلمي وعلاقته بحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 459-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11500

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.