فاعلية استراتيجية (KUD) في تحصيل مادة اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رعد محمود ضاحي

الملخص

      هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن فاعلية استراتيجية (KUD) في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، بالإضافة الى التعرف على خطوات التدريس على وفق استراتيجية (KUD)، وتبلورت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الاتي "هل لاستراتيجية (KUD) فاعلية في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟"، وانطلقت الدراسة من فرضية مفادها " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات اختبار الطلاب وفق استراتيجية (KUD) والطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي"، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة في مدرسة (ثانوية الضرغام للبنين) التابعة لتربية الكرخ الثانية، وتكونت عينة الدراسة من (43) طالب في مرحلة الثالث المتوسط، وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات اختبار الطلاب وفق استراتيجية (KUD) والطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي، والفرق لصالح استراتيجية (KUD). وتبين انه أقل درجة في استراتيجية (KUD) (81) واما في الطريقة الاعتيادية حصل اقل طالب على (62). وتبين ايضا انه أعلى درجة في استراتيجية (KUD) (97) واما في الطريقة الاعتيادية حصل أعلى طالب على (90).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجية (KUD) في تحصيل مادة اللغة العربية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 932-949. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11542
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية (KUD) في تحصيل مادة اللغة العربية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 932-949. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11542

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.